المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افضل 50 شركة خليجية سنة 2006


الشقردي
18-04-2007, 11:48 AM
اعلنت مجلة Arabian business قائمة بافضل خمسين شركة خليجية

خلال عام 2006 وفقا لاحصائيات ودراسات اجرتها المجلة

وجاءت أربع مؤسسات قطرية ضمن قائمة ابرز خمسين شركة خليجية كانت الاكثر تميزا في انشطتها لهذا العام والشركات القطرية هي الديار القطرية، الخطوط الجوية القطرية، قناة الجزيرة الفضائية، ومصرف قطر الإسلامي ووفقا لـ«العربية بزنس» Business Arabian فقد جاءت الديار القطرية في المرتبة الثامنة والقطرية في المرتبة التاسعة وقناة الجزيرة في المرتبة «11» ومصرف قطر الاسلامي في المرتبة «44» ويعتبر المصرف الوحيد القطري الذي جاء في القائمة

وقالت المجلة ان الديار القطرية تصدرت اخبار الصحف العالمية بسبب ما اسمته اهم عملية بيع لقطعة ارض في لندن خلال عقد من الزمن والتي اشترت ديار بموجبها ثكنات تشيلسي في لندن من وزارة الدفاع البريطانية، فيما لم يتم الافصاح عن قيمة الصفقة، قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية ان الصفقة قد تناهز 1.18 مليار دولار مقابل الثكنات التي تبلغ مساحتها 5.2 هكتار وتقع في قلب لندن وتنوي الشركة تنفيذ مشروع عقاري متعدد الاغراض لتحويل ساحة الاستعراضات والبنايات العسكرية إلى وحدات فاخرة.
يذكر ان شركة ديار تملك مشروعا قطريا اخر باستثمارات تبلغ 5.5 مليار دولار تنفذه على مساحة 35 كيلومترا مربعا ويتضمن منطقة للترفيه على غرار بيكادلي سيركس في لندن.
يرأس مجلس ادارة الشركة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني يذكر ان الشركة الحديثة العهد تأسست عام 2005، وتمتلك 45% من اسهم شركة بروة التي تصل قيمة مشاريعها هذا العام إلى 17 مليار دولار.
وحازت الخطوط الجوية القطرية تصنيف طيران «الخمس نجوم» من قبل شركة سكاي تراكس وهو التصنيف الذي تنفرد به القطرية على مستوى الشرق الاوسط ولا تحظى به سوى ثلاث شركات عالمية اخرى.

وطبقا للتقرير الذي اجرته «سكاي تراكس» وشمل تقييم اداء وخدمات حوالي 400 شركة طيران عالمية حصلت الخطوط الجوية القطرية على لقب الافضل على مستوى الشرق الاوسط، كما احتفظ طاقم ضيافة الخطوط الجوية القطرية بلقب الافضل على مستوى الشرق الاوسط للسنة الرابعة على التوالي، وبالمركز الثاني على المستوى العالمي.

وتخطط الخطوط الجوية القطرية لمضاعفة حجم اسطولها ليضم 110 طائرات خلال السنوات العشر المقبلة، وتعتزم القطرية شراء 80 طائرة من الجيل الجديد من طائرات الايرباص A350 22, طائرة بوينج 777، سيتم استلام اخرها في شهر نوفمبر المقبل.

وتعد الخطوط الجوية القطرية من اوائل عملاء لطائرة الايرباص A380 الـ«سوبر جمبو» ذات الطابقين حيث قامت بشراء اربع طائرات من المنتظر وصولها عام 2009 ليتزامن ذلك مع افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد.

وتشمل خريطة توسع القطرية افتتاح ثلاث وجهات جديدة إلى مدينة تشيناي بالهند ودنباسار في جزيرة بالي الاندونيسية ومدينة هوتشي منه، التي تعد اهم مركز تجاري في فيتنام وتعتزم الخطوط الجوية القطرية خلال صيف 2007، اتخاذ اولى خطواتها الى السوق الامريكية باطلاق رحلاتها الى كل من نيويورك وواشنطن وبالاضافة الى ذلك من المقرر ان تضم القطرية الى شبكة خطوطها كلا من جنيف واستوكهولم في أواخر العام الحالي.

وحول قناة الجزيرة قالت انطلقت قناة الجزيرة الفضائية في ابريل عام 1996 بدعم من حكومة قطر وبميزانية تجاوزت 150 مليون ريال «41 مليون دولار امريكي»، في غضون سنوات قليلة اصبحت الجزيرة أشهر قناة اخبارية عربية وأضخمها من ناحية الانتشار «45 مليون مشاهد» وكانت الجزيرة سببا رئيسيا في انطلاق قنوات إخبارية عربية أخرى وفي سعي محطات أمريكية وأوروبية لدخول المنافسة واطلاق قنوات فضائية تبث باللغة العربية، ومن اهم اسباب شهرة الجزيرة تغطيتها للحرب على أفغانستان «أولى حروب القرن» ومن ثم حرب العراق وبث اشرطة فيديو لزعيم القاعدة اسامة بن لادن ومساعده أيمن الظواهري.

من اهم شعاراتها «الرأي والرأي الآخر» واثارت المحطة جدلا واسعا حول تطرقها لقضايا وخلافات داخلية في بعض الدول العربية ادت الى استياء العديد من الجهات الحكومية التي وصلت الى حد اغلاق مكاتب القناة لديها أو حتى الخلاف مع حكومة قطر، وفتحت الجزيرة الباب لسماع رأي خبراء وسياسيين دوليين اجانب، وهو توجه جديد الذي لم يكن المشاهد العربي معتادا عليه.

وأدى ظهور قناة الجزيرة الى التنبه لوجود اعلام عربي إخباري يقوم بعمل احترافي بعد ان فقد الاعلام الرسمي العربي سطوته في عصر الفضائيات فظهرت فضائيات منافسة للجزيرة اهمها قناة العربية السعودية التي تبث من دولة الإمارات العربية المتحدة وقناة الاخبارية السعودية.

وارجعت المجلة اختيار المصرف- من بين المصارف القطرية- لأنه استطاع أن يحتل مركزاً مرموقاً في السوق المصرفية محليا وإقليميا ودولياً، وذلك بفضل حرصه على تقديم خدمات مصرفية وتمويلية متطورة، تواكب التقدم الكبير الذي شهدته الصناعة المصرفية.

وأشارت المجلة إلى أن المصرف استطاع تنويع أدواته التمويلية والاستثمارية الإسلامية لتلبية تطلعات عملائه من خلال طرح العديد من أساليب التمويل الإسلامي مثل المضاربة والمساومة والمرابحة والإجارة. مما عزز مساهمته الفعالة في تمويل المشروعات للقطاعين الحكومي والخاص، وفق قواعد الشريعة الإسلامية.

وقالت المجلة إن المصرف أصبح أحد المؤسسات المالية الوطنية المرموقة في قطر حيث تجاوزت استثماراته بالسوق المحلية نسبة 70% من إجمالي الاستثمارات. وأشارت إلى توقيع المصرف لاتفاقية تمويل شراء طائرة أير باص A340-600 للخطوط الجوية القطرية.

ووصف البروفيسور عبداللطيف المير الرئيس التنفيذي بالإنابة إختيار المجلة للمصرف ضمن قائمة أبرز 50 شركة خليجية بأنه نتيجة طبيعية للأداء المتميز والتطور الذي شهده المصرف خلال العامين الأخيرين، وما حققه من نتائج مالية وتطور في استثماراته المحلية والخارجية، وتوسيع قاعدة فروعه، وإدخال أحدث التقنيات المصرفية، وطرح منتجات جديدة.

وأكد المير على أن المصرف يملك استراتيجية متكاملة لمواصلة تطوره ونمو أنشطته خلال المرحلة المقبلة، حيث تركز على التوسع النوعي في استثماراته، والتخطيط لطرح منتجات جديدة للأفراد والشركات، وطرح صناديق ومحافظ عقارية محلية وعالمية، والعمل لتأسيس بيوت تمويل من أهمها قطر للاستثمار QINVEST وبيت التمويل الأوروبي EFH، مشيراً في ذلك لافتتاح المصرف لبنك التمويل الآسيوي في ماليزيا نهاية شهر مارس الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار أربع شركات فقط من قطر: مصرف قطر الإسلامي، وشركة الخطوط الجوية القطرية، وشركة ديار، وقناة الجزيرة.
وقالت المجلة في تقريرها إن القائمة ضمت شركات صغيرة ولكنها قامت بالمغامرة في ابتداع حلول أو افكار ومفاهيم جديدة للاستثمار وتميزت وحققت عوائد او خرجت عن اطار المألوف.
واضافت أن من اكثر الشركات تميزا كانت قناة الجزيرة حيث اطلقت قناتين فضائيتين عربية وإنجليزية وقنوات متخصصة وقد نقلت الإعلام العربي الى مرحلة جديدة وافسحت المجال لهامش من الحرية في تناول القضايا الحساسة.



الترتيب الكامل لافضل الشركات

وجاءت المملكة القابضة في المرتبة الأولى حيث انطلقت اعمال الشركة في مجال البناء والتشييد متخصصة في مقاولات الطرق وبناء المجمعات السكنية والمشاريع التعليمية، أما اليوم فتشتمل محفظتها الاقليمية والعالمية على استثمارات في مختلف المجالات تتراوح من الفنادق العالمية الراقية الى المصارف والاعلام الى تقنية المعلومات والترفيه والسياحة وكان الدافع الرئيسي وراء نجاح الشركة، الاسلوب الاستثماري المتميز للوليد بن طلال الذي يركز على تملك شركات عالية الجودة تعاني من انخفاض في قيمة اصولها.

وفي المرتبة الثانية جاءت شركة طيران الامارات التي تأسست عام 1985 كشركة مملوكة بالكامل لحكومة دبي وفي نهاية العام المالي 2006 حققت الشركة عائدات بقيمة 672 مليون دولار أي بزيادة بلغت 27% عن العام الذي سبقه وتمتلك الشركة في الوقت الحالي اسطولا يزيد على 100 طائرة بقيمة 30 مليار دولار وهي مزيج من البوينغ وايرباص وتعد من أحدث الاساطيل التجارية في الأجواء بمعدل عمر يصل الى 61 شهرا فقط، كما أن لدى طيران الامارات طلبيات تزيد على 100 طائرة وفي المرتبة الثالثة جاءت بيت التمويل الخليجي البحريني الذي استطاع في فترة قصيرة نسبيا 7 سنوات ان يصبح أحد ابرز البنوك الاسلامية الاستثمارية في المنطقة، وتميز بمشاريع تطوير البنية التحتية بصفة خاصة، وتشمل المحفظة الاستثمارية لبيت التمويل الخليجي حالياً العديد من الاستثمارات والمشاريع في البحرين والسعودية وقطر والامارات والكويت والهند والأردن ومصر وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية والمانيا وفرنسا.

وحصل عام 2006 على تصنيف للائتمان الاستثماري من مؤسسة ستاندرد اند بورز، فكان بذلك أول بنك استثماري اسلامي في العالم يحصل على هذا التصنيف.
وكانت اصول البنك في نهاية عام 2006 قد بلغت 5،1 مليار دولار امريكي والعائد على متوسط سعر السهم بلغ 41% بينما بلغ العائد على رأس المال المدفوع 100% تقريباً وفي المرتبة الرابعة حلت اعمار العقارية الاماراتية حيث تعد احدى أهم واضخم شركات التطوير العقاري في الخليج والعالم العربي، وتعزيزا للنجاح الذي شهدته اعمال المجموعة في دبي، تعمل اعمار على تنفيذ مشاريع عقارية متكاملة في الأسواق العالمية.

وفي المرتبة الخامسة بنك رأس الخيمة بدولة الامارات، العربية المتحدة وقد حل بنك رأس الخيمة الوطني ثانيا بنسبة نمو الارباح خلال العام الماضي حيث حقق البنك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2006 ارتفاعا في الارباح بنسبة 39% لتصل إلي 8،258 مليون درهم وتمتلك حكومة رأس الخيمة نسبة 75،52% من المصرف.

وفي المرتبة السادسة جاءت شركة دار الاستثمار الكويتية التي استقطبت انظار العالم بعد استحواذها على حصة تبلغ 50% من شركة استون مارتن البريطانية المتخصصة في تصنيع السيارات الفاخرة، حيث بلغت القيمة الاجمالية لصفقة استون مارتن 488 مليون جنية استرليني وسيحصل التحالف الاستثماري بقيادة دار الاستثمار بموجب الاتفاقية على 5،87% من أسهم الشركة على ان تحتفظ فورد بنسبة 5،12% من الأسهم حسب الطلب، وطبقاً للصفقة تبلغ حصة دار الاستثمار 50%.

وكان عدنان المسلم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في دار الاستثمار قد كشف مؤخراً عن استعداد الشركة لطرح بنك استثماري ضخم في البحرين برأسمال مليار دولار.
وقد حققت الشركة نتائج تشغيلية قوية بنهاية عام 2006 بلغت ربحاً صافياً 318 مليون دولار وبنسبة نمو 3،14% وجاءت شركة سابك السعودية في المرتبة السابعة، حيث نجحت الشركة خلال العقود الثلاثة الماضية في بناء صرح صناعي رائد في مجال الصناعات البتروكيماوية.

وفي المرتبة العاشرة حلت شركة دار الاركان السعودية وفي المرتبة الثانية عشرة دبي العالمية بدولة الإمارات وفي المركز الثالث عشر حلت شركة طيران الاتحاد الإماراتية وفي المرتبة الرابعة عشرة البنك الأهلي التجاري السعودي وفي المرتبة الخامسة عشرة شركة اتصالات الإمارات وفي المركز السادس عشر شركة ام تي سي MTC الكويتية وفي المركز السابع عشر الدار العقارية وفي المركز الثامن عشر شركة دبي انترناشونال كابيتال الإماراتية وجاء في المركز التاسع عشر شركة اجيليتي «المخازن العمومية سابقاً» الكويتية وفي المركز العشرين شركة العربية للطيران الإماراتية، وفي المركز الواحد والعشرين بنك الكويت الوطني وفي المركز الثاني والعشرين شركة سيراميك رأس الخيمة الإماراتية وفي المركز الثالث والعشرين شركة انفستكورب البحرينية وفي المركز الرابع والعشرين ام بي سي «اعلام» السعودية وفي المركز الخامس والعشرين بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» الكويتي وفي المركز السادس والعشرين شركة طيران الجزيرة الكويتية وفي المركز السابع والعشرين بنك المشرق الإماراتي وفي المركز الثامن والعشرين شركة جلفار للصناعات الدوائية الإماراتية وفي المركز التاسع والعشرين شركة العوجان للصناعات الغذائية السعودية وفي المركز الثلاثين شركة المراعي السعودية وفي المركز الواحد والثلاثين شركة ماتيتو لتحلية المياه بالإمارات وفي المركز الثاني والثلاثين شركة القدرة القابضة بدولة الإمارات العربية المتحدة وفي المركز الثالث والثلاثين شركة مشاريع الوطنية القابضة الكويتية وفي المركز الرابع والثلاثين شركة المزايا القابضة الكويتية والمركز الخامس والثلاثين شركة داماس الإماراتية وفي المركز السادس والثلاثين شركة ارامكس الإماراتية وفي المركز السابع والثلاثين مجموعة الخرافي الكويتية.

وفي المركز الثامن والثلاثين بنك مسقط العماني وفي المركز التاسع والثلاثين شركة تمويل الإماراتية وفي المركز الاربعين بيت التمويل الكويتي وفي المركز الواحد والاربعين اي تو السعودية للاتصالات وفي المركز الثاني والاربعين مستشفيات السعودي - الألماني وفي المركز الثالث والاربعين صافولاً للصناعات الغذائية السعودية وفي المركز الخامس والاربعين شركة ذا ون الإماراتية وفي المركز السادس والاربعين شركة جميرا انترناشيونال للفنادق الإماراتية وفي المركز السابع والاربعين شركة تعمير الإماراتية. وفي المركز الثامن والاربعين شركة ابراج كابيتال الإماراتية وفي المركز التاسع والاربعين مجموعة الشايع الكويتية وفي المركز الخمسون شركة نعومي السعودية لتجارة التجزئة.

عتيج
18-04-2007, 11:53 AM
وطبقا للتقرير الذي اجرته «سكاي تراكس» وشمل تقييم اداء وخدمات حوالي 400 شركة طيران عالمية حصلت الخطوط الجوية القطرية على لقب الافضل على مستوى الشرق الاوسط، كما احتفظ طاقم ضيافة الخطوط الجوية القطرية بلقب الافضل على مستوى الشرق الاوسط للسنة الرابعة على التوالي، وبالمركز الثاني على المستوى العالمي.

قريت التصنيف اليوم ,, و استغربت استغراب شديد و بعنف

وين الاماراتيه .. وين طيران الاتحاد ..

لقونا ذول و الا شسالفه ...

ياخي الهقوه انه تصنيف مظروب بخصوص شركات الطيران


يديك العافيه يالشئردي

احساس الدوحة
18-04-2007, 12:34 PM
معليش شركتي اسمها سقط سهوا ..

شكرا على التقرير يالغلا

الشقردي
18-04-2007, 12:59 PM
قريت التصنيف اليوم ,, و استغربت استغراب شديد و بعنف

وين الاماراتيه .. وين طيران الاتحاد ..

لقونا ذول و الا شسالفه ...

ياخي الهقوه انه تصنيف مظروب بخصوص شركات الطيران


يديك العافيه يالشئردي

الاماراتية تفوقت على القطرية في كشف افضل خمسين شركة

حيث جاءت كافضل ثاني شركة خليجية

والتصنيف الثاني خاص بالضيافة فقط

الشقردي
18-04-2007, 01:00 PM
معليش شركتي اسمها سقط سهوا ..

شكرا على التقرير يالغلا

العفو اختي

ويمكن شركتج حطوها مع الشركات العالمية

دروب الحزن
18-04-2007, 01:16 PM
الله يسامحك بالشقردي دايما مواضيعك اطول منك << تعبت وهي تقرا ..

يعطيك العافيه ..

عتيج
18-04-2007, 02:26 PM
الله يسامحك بالشقردي دايما مواضيعك اطول منك << تعبت وهي تقرا ..

يعطيك العافيه ..

لاتطرين الطول و القصر .. في ناس حساسه و تزعل من هلسوالف خخخخخخ

زهرةالصبار
18-04-2007, 02:26 PM
إي والله طالموضوع طويل قريت نصه

مشكور ومبروك عالشركات القطريه

الشقردي
18-04-2007, 02:37 PM
الله يسامحك بالشقردي دايما مواضيعك اطول منك << تعبت وهي تقرا ..

يعطيك العافيه ..

حاولت اختصر

لقيت المعلومات كلها مهمة

الشقردي
18-04-2007, 02:37 PM
لاتطرين الطول و القصر .. في ناس حساسه و تزعل من هلسوالف خخخخخخ

لا تطريه وهو غايب

حزاته تالي الليل هو

الشقردي
18-04-2007, 02:39 PM
إي والله طالموضوع طويل قريت نصه

مشكور ومبروك عالشركات القطريه

وكله تبغون الاختصار

لو موضوع ضحك قريتوه كله

عموما زعلت خلاص ما راح انزل اي موضوع ثاني

الا لما ارضى

بوعلي
18-04-2007, 04:08 PM
مريت ع الخبر ع السريع اليوم الصبح في الجريده ....
بصراحه ديار مسويين شغل جامد ...
ويستاهلون التصنيف ...
وكذلك الشركات الثلاث الثانيه ...

بو سلمان ...
انا اشوف مستوى خدمات القطريه وايد افضل من الاماراتيه .... بالذات في السنتين الاخيرتين ...

تسلم اخوي الشقردي ...

‏فّـٍ ـاَلأحُِلأمٌـِ ـاًرسِْ
18-04-2007, 08:01 PM
مشكوور أخوي الشقردي على الخبر
يسلمووو
وعساك على القوة
^ـ^
ــــــــــــــ

الشقردي
18-04-2007, 08:04 PM
مريت ع الخبر ع السريع اليوم الصبح في الجريده ....
بصراحه ديار مسويين شغل جامد ...
ويستاهلون التصنيف ...
وكذلك الشركات الثلاث الثانيه ...

بو سلمان ...
انا اشوف مستوى خدمات القطريه وايد افضل من الاماراتيه .... بالذات في السنتين الاخيرتين ...

تسلم اخوي الشقردي ...

يسلمك ربي ويخليك وبيت مكة يوديك

وما عليك من بوسلمان

تراه حده الحسا بالعراوي

الشقردي
18-04-2007, 08:04 PM
مشكوور أخوي الشقردي على الخبر
يسلمووو
وعساك على القوة
^ـ^
ــــــــــــــ

الله يقويك

ولو حاضرين يا زلمة

ام الزري
20-04-2007, 03:26 AM
سلمت ودمت على الموضوع ...

Send
20-04-2007, 12:17 PM
الشقردي


لاهنت على الخبر

الشقردي
20-04-2007, 12:41 PM
سلمت ودمت على الموضوع ...

يسلمج الشيخة ربي ويحفظج

الشقردي
20-04-2007, 12:41 PM
الشقردي


لاهنت على الخبر

ارسل ارسل

معاك الشقردي

دموع ساخنه
15-11-2008, 05:06 AM
شكرا على التقرير

الشقردي
16-11-2008, 10:57 AM
شكرا على التقرير

العفو اختي