المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :::.....الدحـــــه.....:::


مرهفة إحساس
18-06-2008, 01:24 PM
يامحلا طاروق الدحــه // لا وافـق لـه صوت وبحـّه

صفين .. وحاشـي .. ومصنـّع . وبيوت الشاعر ممليه

متـونِِ تدحـم بعضـها // وقلـوبِِ زايل مرضـها

وأصـوات سبـاعِِ بتـّـاعـة .. ميـه ميـه .. ميه ميه


غنـّـاها عمـي مع خـالي // وأنا أغنيهـا لـ عيالي

تاريخ وبصمـة معروفـة .. أصليـة من بطن أصليه


لعـبة حرب ولعبة هيبـة // ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا .. دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه


ماهي لعبـة هشـّـك بشـّـك // مصيـونـة عن نيات الشـك

محشومة من حشمـة وايـل .. ماهي دبكـاتِِ شاميـة

//
http://www.asharqalawsat.com/2007/05/05/images/ksa-local.417862.jpg
//
هي رقصة بدوية تمارس في شمال المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج و بادية فلسطين والعراق وسوريا. كانت تمارس الدحية قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة،وعند نهاية المعارك قديما يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال أما الآن فهي تمارس في مناسبات الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات
//
الدحّة" مأخوذ من صوت الدّح الصادر من الأشخاص والمتمثل في التصفيق تبعًا لطريقة معينة تتجه فيها الأيدي من الأمام نحو الأسفل ثم تعود للأمام وهكذا تتحرك وفق الحماس المصاحب للعبة، ويرافق التصفيق ترديد صوت "دح، دح" . ولأن الدحّ يعني الضرب بشدّة، ويعني اختلاط الأصوات فإنه يلاحظ أن أصل الرقصة مرتبط بالكشف عن القوّة الجسديّة والمعنويّة. ولهذا كانت تُعرف في السابق ب "رقصة الحرب" نظرًا لما تحويه من هدير قوي في الصوت ومايرافقها من حركات جسدية سريعة متتالية كان الهدف منها على ما يظهر إما إشعار العدو بالقوّة والغلبة ورفع عزيمة المقاتلين وإمّا التعبير عن النصر بعد انتهاء المعارك.
//
وتبدا قصتها من خلال المراجع التي قرأتها :
في خلال معركه قار التي كانت بين الفرس والعرب ( الشيبانين من بكر بن وائل ) قبل الاسلام وكان سببها ان هند بنت النعمان ارسلها والدها الي بني شيبان لكي يحميها من كسرى الذي طلب ان يتزوجها
فعندما التجأت هند بنت النعمان بهاني ابن شيبان البكري وتوعد بهم كسرى فكر الشيبانيون في حيلة لكي يتجنبوا شره استقر بهم الراي على ان يوقدوا نارا تغطي منطقة كبيرة لايستطيع العدو تجاوزها فاجتمعت بنو وايل من شتى انحاء معمورة
ومن معهم من القبايل التي لديها الحقد على كسرى
اوقدت النار واجتمعت الجموع بقيادة البكريين (( بنو عنــزه ))
حتى بدا لجيوش كسرى الخوف من هول النارالتي تفصل بين الفريقين وقامت الابل من طول المقام بالهدير القوي المرعب مما سبب في زرع الخوف لدى جيش كسرى الكبير ولاحظ ذلك قواد الجيش البكري مما حدا بهم لاصدار الصوت المشابه للبعير (( الزمل )) لحظة هديره.
والقيام ببعض الحركات التي تعرف اليوم (التحوشي)
//
وعلى رأي المثل ( من يبي الدح ما يقول أح ) فالدح هو التصفيق.الدحة وهي عبارة عن زئير الأسود و التصفيق وكان الهدف منها إظهار الكثرة و إثارة الحماس كي يستكثرهم ويرتهب عدوهم.
//
وهم يوم ذي قار جلوا عن وجوههم *** شأبيب مزن ودقة متصوب
أجاروا ابنة النعمان من أن ينالها *** فتى ليس إلا بالأسنة يخطب
أبوا أن يبيحوا جارهم لعدوهم *** وقد ثار نقع تحته الموت أشهب
أجارت على كسرى حجيجة وائل *** يقينا وقد كانت حجيجة تغضب
//
يكون فيها الاشخاص نصف دائرة او ربع دائرة ويقف الشاعر في المنتصف او امامهم ثم يبدأ بالقصيد - المصنّع - سواء في الفخر او المدح او الغزل او المحاورة مع شاعر اخر وبعد كل بيت يقوله الشاعر تردد الصفوف بقولهم
هلا هلابه ياهلا ++ ليا حليفي ياولد
وللمعلومية فان شعر الدحة من اصعب انواع الشعر برغم قصر البيت وتكمن صعوبته بـأن على الشاعر ان يكون قد نظم بيتا جديدا في اقل من عشر الى عشرين ثانية - اي اثناء ترديد الصفوف للبيت "هلا هلابه ياهلا ++ ليا حليفي ياولد"مرة أو مرتين على الاكثر ولذلك فان شعراء الدحة قلة قليلة ولا يستطيعها اي شاعر بعكس المحاورة او القلطة والتي تردد الصفوف بيت الشاعر الذي نظمه الى ينظم بيتا جديدا حتى لو استمر عشرات الدقائق.
//
الحاشي :
هي المرأة أو الفتاة التي تدخل الملعبة دون ان يتعرف عليها احد ويكون بيدها عصا وهي اساس الحفل.. فقديماً كانت تشارك فتيات العشيرة مع الرجال لعدم وجود اي غريب من خارج العشيرة يخالطهم وتكون مشاركتها قاصرة على أداء رقصة الحاشي فتنزل الميدان.. بين الصفين ويكون جسمها مغطى تماماً ولا يرى منه شيئاً حتى عيناها ولا يعرف من هي.. أهي شابة.. أم لا أو هل هي جميلة أم لا.. وكل ما فيه الأمر أن هناك سواد يؤدي رقصات معينة.
وتذهب بعد ذلك الى بيت الشعر الذي يكون قد نصب بالقرب من الملعبة وتأتي بعد ذلك امرأة اخرى وهكذا..
ويلاحظ ان دور المرأة الحاشية قد انتهى وانقرض حالياً.. ويعود ذلك الى انتشار الوعي الديني ومعرفة جيدة بتعاليمه التي كان يجهله اهل البادية قديماً. ولكن رقصة الحاشي مازالت ركناً اساسياً في الدحية.. يؤديها الهاوون لهذا الفن الشعبي.. من الرجال..
//
مقطع فديو لواحده من رقصات الدحه :)
التحميل من هنا (http://www.majaless.com/up/get-6-2008-mj2nxaer.WMV)
//
:
:
خلاصة بحث قمت به عن الدحه لخاطر ابو يوسف :icecream:
اتمنى ان تكونوا تعرفتوا به عن موروث شعبي في منطقتي :)
راجيه من الله ان ينال رضاكم وقبولكم :)
//
مرهفه

روعة احساس
18-06-2008, 01:39 PM
تسلم الانامل الذهبية حبيبتي على الموضوع الشيق

عن نفسي هالرقصة اول مرة اسمع فيها

الله يعطيج العافية على التقرير الوافي والشامل

ام الزري
18-06-2008, 01:58 PM
الدحه من امتع الفنون الشعبية ..
والله يعطيك العافية على الموضوع ، والله لا يحرمنا من جديدك

الملاك
18-06-2008, 02:02 PM
عجيييييييييييييب :imp:


يسلموووووووووو :happy:

εïз وصايف εïз
18-06-2008, 07:32 PM
محشومة من حشمـة وايـل .. ماهي دبكـاتِِ شاميـة

قدييييييت العنزه ( يني وايل ) كل ابووووهم ,..

تقرير مممتااااااااااااز ومعروف ان العنزه مشهورين قيها وطبعا بعض من القبايل الثانيه ..


جبتيها ع العوق .. لاهنتي ..


فخر لكل بني وايلي الدحه ^^

:4s2j9s (15):

لمسة عطر
19-06-2008, 01:23 AM
معلوماتـ جديدهـ / اول مرهـ اعرف عنها

سلمتي يا لغاليهـ ع الدحهـ

تعالي منهو بو يوسف >>>> يا شين اللقافهـ

فـــــارس 3
19-06-2008, 01:30 AM
الله يعطيك العافيه جهد جميل

وشرح وافي وطرح للموظوع بشكل جميل

على العموم الدحه باقيه حتى وقتنا الحاضر

لكن الحاشي غاب وراح وقته

الدحه تختلف في ادائها من قبيله الى أخرى

فمثلا الدحه عند الروله تختلف عن الدحه

عند احم احم الصخور , والحويطات

أم سعيد
19-06-2008, 06:46 AM
موضوع جميل ومفيد

لا عدمنا مواضيعكِ

أمواج
19-06-2008, 12:26 PM
وأنا أقول وش إسم الرقصه هذي

أنا من كم شهر شفت هالرقصه في التلفزيون

على إحدى القنوات الفضائية

تسلمين رهوفه

موضوع مميز ومعلوماته وافيه

بنت قطر
19-06-2008, 12:37 PM
تسلمين يالغاليه على هالمعلومات

والف شكر لج على جهدج المبذول في هذا التقرير

وبصراحه اول مره اسمه عن هالرقصه

سكوت
19-06-2008, 02:12 PM
يعطيج العافية ع التقرير المفيد..

مرهفة إحساس
21-06-2008, 12:38 AM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
// ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
تسلم الانامل الذهبية حبيبتي على الموضوع الشيق

عن نفسي هالرقصة اول مرة اسمع فيها

الله يعطيج العافية على التقرير الوافي والشامل
//
الله يسلمك اوخيتي روعه

الشكر لك لمرورك وتعليقك :)

مرهفة إحساس
21-06-2008, 12:46 AM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
// ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
الدحه من امتع الفنون الشعبية ..
والله يعطيك العافية على الموضوع ، والله لا يحرمنا من جديدك
//
الله يعافيك ام الزوز

والله لايحرمنا هالطله يارب :all2:

مرهفة إحساس
21-06-2008, 12:48 AM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
// ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
عجيييييييييييييب :imp:


يسلموووووووووو :happy:
//

الله يسلمك :018:

الشقردي
21-06-2008, 12:05 PM
تسلم ايدج اختي


على هالتقرير الوافي


ولا عدمنا الجديد منج

مهندسة كيفي
23-06-2008, 12:55 PM
تسلميين ع المعلومات المفيدة ...

مرهفة إحساس
23-06-2008, 06:40 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
محشومة من حشمـة وايـل .. ماهي دبكـاتِِ شاميـة

قدييييييت العنزه ( يني وايل ) كل ابووووهم ,..

تقرير مممتااااااااااااز ومعروف ان العنزه مشهورين قيها وطبعا بعض من القبايل الثانيه ..


جبتيها ع العوق .. لاهنتي ..


فخر لكل بني وايلي الدحه ^^

:4s2j9s (15):
//
هلا بالحبوبه وصوفه

نقدر نقول بعد هالرد

مراحب ببنت العم والا لا :em05:

مرهفة إحساس
23-06-2008, 06:42 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
معلوماتـ جديدهـ / اول مرهـ اعرف عنها

سلمتي يا لغاليهـ ع الدحهـ

تعالي منهو بو يوسف >>>> يا شين اللقافهـ

الله يسلمك لموسه

ابو يوسف الوالد الله يحفظه :)

مرهفة إحساس
23-06-2008, 06:45 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
الله يعطيك العافيه جهد جميل

وشرح وافي وطرح للموظوع بشكل جميل

على العموم الدحه باقيه حتى وقتنا الحاضر

لكن الحاشي غاب وراح وقته

الدحه تختلف في ادائها من قبيله الى أخرى

فمثلا الدحه عند الروله تختلف عن الدحه

عند احم احم الصخور , والحويطات

الله يسلمك اخوي عبدالله

صدقت في ان الحاشي غاب وهنا يقصد المراه

ولكن الرجل مازال

وغيابه كان من فتره قريبه في مدينتي فمثلا كان في نساء

مشهورات بالحاشي لفتره ليست بالبعيده

مرهفة إحساس
23-06-2008, 06:53 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
موضوع جميل ومفيد

لا عدمنا مواضيعكِ

الله يسلمك ام سعيد

لاعدمنا هالطله يارب

مرهفة إحساس
23-06-2008, 06:55 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
وأنا أقول وش إسم الرقصه هذي

أنا من كم شهر شفت هالرقصه في التلفزيون

على إحدى القنوات الفضائية

تسلمين رهوفه

موضوع مميز ومعلوماته وافيه

الله يسلمك يالغاليه

التمييز لدي هو ان يكون من مثلكم برُقيكم ووفائكم بالقرب منا :)

مرهفة إحساس
23-06-2008, 06:58 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
تسلمين يالغاليه على هالمعلومات

والف شكر لج على جهدج المبذول في هذا التقرير

وبصراحه اول مره اسمه عن هالرقصه

الله يسلملنا هالطله يارب

الشكر لك يالغاليه لتواجدك :)

مرهفة إحساس
23-06-2008, 06:59 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
يعطيج العافية ع التقرير المفيد..

الله يعافيك يالطيبه :)

مرهفة إحساس
23-06-2008, 07:16 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
تسلم ايدج اختي


على هالتقرير الوافي


ولا عدمنا الجديد منج

الله يسلمك يارب شقردينااا

والله لايحرمنا من هالطله يارب :)

مرهفة إحساس
23-06-2008, 07:18 PM
لعـبة حرب ولعبة هيبـة
ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا ..
دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه
//
تسلميين ع المعلومات المفيدة ...

الله يسلمك

مهندسه :)