المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطريق الأمثل للولادة الطبيعية


ام الزري
03-06-2007, 10:04 AM
الطريق الأمثل للولادة الطبيعية ..

http://www.majaless.com/up/uploads/df81451c29.jpg (http://www.majaless.com/up)

الولادة .. حيرة وقلق


زادت فى الآونة الأخيرة نسبة الولادة القيصرية وهى ظاهرة سلبية يجب دراستها بالتحليل لتقليل نسبتها ومن البديهى أن الولادة الطبيعية هى الأصل وهو الأمر الفسيولوجى "الطبيعى ولتقليل هذه الزيادة فى الولادة القيصرية يقول الدكتور حاتم سعد شلبى أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج حالات العقم بطب عين شمس يجب تضافر جهود كل من الطبيب والسيدة الحامل والزوج والأهل ويجب ملاحظة أن الاعداد المتكامل للولادة هو حجر الزاوية للوصول إلى ولادة طبيعية ، وتجدر الأشارة إلى وجود حالات يتحتم فيها اجراء العملية القيصرية وما على الطبيب والسيدة الحامل وزوجها وأهلها الابذل أقصى الطاقة والجهد والتعاون لذى سيثمر حتماً بأمر الله سبحانه وتعالى ولادة طبيعية أو اجراء قيصرية لا يمكن تجنبها .
ويعطى الدكتور حاتم سعد شلبى بعض النصائح لزيادة نسبة الولادة الطبيعية أولا التغذية السليمة .. فالغذاء المتوازن الذى يحتوى على جميع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الفيتامينات والمعادن والانزيمات مع التركيز على الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل اللبن ومنتجاته والسمك والبيض .

وتجدر الأشارة فى هذا المجال إلى أن الكالسيوم فى صورته الغذائية أفضل بكثير جداً عنه بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى المهمة مثل الفسفور مع أهمية الحرص على تناول الأغذية بالحديد كوقاية وعلاج الانيميا فى الحمل مثل الكبده واللحوم الحمراء والعسل الأسود مع الانتظام فى تناول أقراص الحديد مما يوفر للسيدة الحامل القوة والقدرة على الولادة الطبيعية فضلاً عن الاكثار من شرب الماء والسوائل والاهتمام بالخضروات والفواكة والعسل الأبيض والأسمر والثوم والبصل والكرات كمصادر رئيسية للفيتامينات والانزيمات المهمة مع البعد عن الأغذية المضاف إليها هرمونات مثل بعض أنواع الفاكهة أو مكسبات الطعم واللون والرائحة مثل الشيبسى ووجبات التيك أواى التى تؤدى إلى ضعف العضلات وقلة ليونتها كما تؤدى إلى زياة وزن الجنين زياة غير طبيعية واصابة الأم بمرض السكر وكلها أسباب تؤدى إلى زياة نسبة الولادة القيصرية .

ثانيا المتابعة الواعية للحمل والتى تعالج كثيراً من الأسباب التى تؤدى إلى زيادة احتمال الولادة القيصرية مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والانيميا وفقر الدم وتأخر نمو الجنين داخل الرحم والاعياء العام للسيدة الحامل مع ضعف وقلة ليونة عضلات البطن والحوض .

ثالثا الاعداد النفسى للسيدة الحامل حيث يجب أن تعرف أنه أمر فسيولوجى وأن الاصل هو امكانية الولادة الطبيعية الميسرة غير المجهدة للأم ، ولكى تتحقق يجب أن تكون لدى السيدة الحامل الرغبة فى الولادة الطبيعية وأن تبدى التعاون الكامل الذى يمنع اصابتها بالاعياء ويوفر الهدوء الذى تحتاجه فى الولادة الطبيعية كما يحتاجه أيضا الطبيب حتى يعطيها خبرته كاملة حتى تلد ولادة طبيعية وبذلك تأخذ الفرصة الكاملة والحقيقية فى الولادة الطبيعية مع ملاحظة أن بعض السيدات .. يحاولون تضخيم ما حدث لهن أثناء ولادات سابقة مررن بها مما ينعكس على الحامل بالخوف والقلق من الولادة ويزيد من نسبة الولادة القيصرية .

رابعا أهمية تعاون الأهل والزوج والأقارب المصاحبين للحامل فى أن يكونوا عناصر معينة وساندة لها للطبيب حتى يساعدوها أكبر مساعدة ممكنة وألا يكونوا عناصر ضغط سلبية عليها أو على الطبيب لاجراء عملية قيصرية قد لا تحتاجها أو قد تحرمها من الفرصة الحقيقية للولادة الطبيعية .

خامسا التمرينات والحرص على آداء الأعمال المنزلية العادية التى تمثل الحد الأدنى من التمرينات إذا لم يكن هناك مانع طبى يمنع آداء التمرينات والمشى لمدة ساعة يومياً خاصة فى الشهر التاسع مع الحرص على آدارء المرينات الرياضية الخاصة التى ترز وتحافظ على ليونة وقوة عضلات البطن والحوض والترهل والسمنة وبالتالى زيادة نسبة الولادة القيصرية لكن السيدة التى ولدت ولادة قيصرية من قبل هل لها فرصة فى الولادة الطبيعية ؟

يجيب الدكتور حاتم سعد شلبي أن السيدة التى ولدت ولادة قيصرية واحدة يمكن أن تلد ولادة طبيعية فى حالات كثيرة جداً خاصة مع غياب سبب دائم للولادة القيصرية ومع وجود رغبة عند الحامل للولادة الطبيعية ومع توافر الخبرة الازمة عند الطبيب الذى يباشر الولادة وينصح فى هذا المجال باتباع قاعدة الساعات الست حيث يسمح للسيدة باجتياز هذه الفرصة فى فترة زمنية لا تتعدى الست ساعات يتوافر لها التغذية الوريدية الجيدة وانقباضات رحمية فعالة مع تعاطى المسكنات الكافية .

وفى النهاية فإن تعاون السيدة الحامل وهدوء ومراعاة النقاط السابقة وهى التغذية السليمة والمتابعة الواعية للحمل والاعداد النفسى الجيد وتعاون الأهل والتمرينات الرياضية وخبرة الطبيب وتحملها بعض المعاناة العرضية المؤقتة يمكن أن يوفر عليها جرحاً دائما بالرحم والبطن وهى الولادة القيصرية .


منقول

الشقردي
03-06-2007, 10:10 AM
استحي

ام الزري
03-06-2007, 12:20 PM
استحي

الشقردي ؟؟؟
اموووت على الحيا ....

الجوهرة
03-06-2007, 08:13 PM
http://www.majaless.com/up/uploads/fa5f683db3.gif (http://www.majaless.com/up)


على الموضوع المهم والمفيد........!!!!

الــفــيــصــل
03-06-2007, 08:16 PM
امشوا ع الكورنيش

ام الزري
04-06-2007, 12:36 AM
http://www.majaless.com/up/uploads/fa5f683db3.gif (http://www.majaless.com/up)


على الموضوع المهم والمفيد........!!!!

سلمت يمناك ؟؟؟

ام الزري
04-06-2007, 12:37 AM
امشوا ع الكورنيش

الفيصل ..
مشكور على الاضافة ...

الوعــ نور ـــد
04-06-2007, 01:45 AM
تسلمين على ها الموضوع ..

وفعلا لاحظت انه في ازدياد بحالات الولادة القيصريه

ام الزري
04-06-2007, 09:06 AM
تسلمين على ها الموضوع ..

وفعلا لاحظت انه في ازدياد بحالات الولادة القيصريه

نور الوعد ..
الله يسهل عليهم ..:em20:

احساس الدوحة
05-06-2007, 01:00 PM
معلومات مهمه لكل حامل

والله يهون عليهم كلهم

تسلمين يالغلا

ام الزري
06-06-2007, 01:06 PM
معلومات مهمه لكل حامل

والله يهون عليهم كلهم

تسلمين يالغلا

احساس الدوحة ..
الله يسمع منك ..:secret:

بوعلي
15-06-2007, 01:21 PM
يعطيج العافيه ام الزري ....

ام الزري
16-06-2007, 03:15 AM
يعطيج العافيه ام الزري ....

بوعلي ..
الله يعطيك العافية على التواصل ..

بريق العيون
16-06-2007, 04:21 AM
يسلمـوووووو ام الزري , يعطيج العافية يالغلا .!!

تحيآتي.!!

ام الزري
16-06-2007, 04:26 PM
يسلمـوووووو ام الزري , يعطيج العافية يالغلا .!!

تحيآتي.!!

بريق العيون ..
:4s2j9s (34): :4s2j9s (34):