المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحة تفتتح المكتب الطبي بتايلاند خلال شهرين


ابراهيم بن حسين
05-06-2007, 10:57 AM
علمت الراية أن إدارة المكاتب الطبية للعلاج بالخارج بصدد الافتتاح الرسمي لمكتبها الجديد في تايلاند وبدء العمل فيه خلال الشهرين القادمين وذلك قبل موسم الصيف وازدياد طلبات العلاج بالخارج.

وقالت مصادر طبية رفيعة ل الراية أن المكتب الذي سيفتتح سيكون مستقلا عن السفارة القطرية هناك كاشفا عن وجود توجه لإسناد منصب مدير المكتب لاحد الكوادر التايلاندية المشهود لها بالخبرة والكفاءة.

وأوضح المصدر أن وفدا رفيعا قام مؤخرا بزيارة إلي تايلاند اطلع خلالها علي سير العمل بالإعداد للمكتب حيث أبدي الوفد إعجابه بالوضع القائم هناك و مشيرا في الوقت ذاته إلي زيادة إقبال القطريين علي العلاج هناك .

هذا وكانت ادارة المكاتب الطبية للعلاج بالخارج قد اعلنت عن توجه الهيئة الوطنية للصحة لافتتاح مكتب طبي تابع لها في تايلاند في القريب العاجل بعد استكمال كافة المتطلبات اللوجستية الخاصة بإنشاء المكتب وافتتاحه وموافقة الجهات المختصة بدوله والهيئة عليه. موضحة انه من مهام المكتب الرئيسية هي متابعة امور وشؤون المرضي القطريين في مملكة تايلاند والتنسيق بينهم وبين القطاع الطبي التايلاندي والوقوف علي احتياجاتهم المختلفة مشيرة في السياق ذاته الي أن المكتب يأتي في اطار اهتمامات الهيئة الوطنية للصحة علي توفير كافة اشكال الرعاية الطبية المتكاملة للمرضي وتبسيط اجراءات علاجهم بالخارج متابعة حالاتهم.

ويأتي افتتاح المكتب من منطلق ايمان الهيئة الوطنية للصحة علي متابعة شئون المرضي في الخارج وبعد ملاحظاتها المستمرة حول ازدياد عدد المرضي المعالجين في الخارج علي حسابهم الخاص ويتراوح عددهم ما بين 5 - 10 الاف مريض اغلبهم اجروا فحوصاتهم الشاملة في تايلاند خلال الفترة الماضية.

ووفقا لمعلومات الراية ايضا فان هناك دراسة حول جدوي افتتاح مكاتب اخري في سنغافورة واستراليا، مع الاشارة الي ان اللجنة تنظر ب 95 تقريرا طبيا اسبوعيا في الصيف ونصفهم بالشتاء. وطبقا لمصادر ادارة المكاتب للعلاج بالخارج فان10 % هي نسبة المرضي المستحقين للعلاج بالخارج من مجموع المتقدمين للجنة من اجل تلقي علاجهم بالخارج حيث أن هناك الكثير من المرضي الذين لا يتقبلون قرار اللجنة علي اعتبار انهم الأحق بتلقي العلاج. في حين أن اللجنة ووفقا للمصدر نفسه لا تدخر المال لعلاج أي حالة مهما تدنت نسبة الأمل بشفائها، ومن هذا المنطلق فقد تم تخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع كموعد قبول التظلمات والتي لا تزيد نسبتها عن 1%.

ويشار ايضا الي أن مكاتب الإدارة المنتشرة بعدة دول تقوم بدور المنسق الطبي لجميع المواطنين القطريين المقيمين بالخارج. حيث تعتبر اللجنة جهة منفذة وليست صاحبة قرار وتوجه اللجنة في عملها عدة صعوبات ترتكز علي ردة فعل المرضي عند رفض طلباتهم وهؤلاء لا يتفهمون ان المساعدة تقدم فقط للحالات التي تحتاج العلاج بالخارج ولا يمكن تقديم العلاج لها داخل الدولة، وهنا تلعب التوعية دورا كبيرا في هذا الامر اذ انه يتوجب علي هذه الفئة ان تعرف ان ارسالها الي الخارج لتلقي العلاج في حال عدم استحقاقها لذلك فان هذا يعني حرمان مريض اخر بحاجة الي هذا العلاج، واللجنة لا ترفض اي طلب اذا كان يستحق العلاج بالخارج.

أما المشكلة الثانية والحقيقية فتتمثل بالحالات التي تحتاج الي نقل مباشر للخارج وسرعة في تلقي العلاج وهنا نواجه مشاكل في تأخير المواعيد والحجوزات مع الجهات التي نتعامل معها وبالتالي احيانا نضطر للانتظار خاصة في ظل عدم توافر الاسرة مثلا للمرضي السريريين الذين يحتاجو لدخول المستشفي وتلقي العلاج مباشرة، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة مع المرضي العاديين والحالات غير الحرجة.

وبالاضافة الي ذلك نعاني وفقا لنفس المصدر من مشاكل تتعلق باصدار الفيزا للمريض ومرافقيه خاصة اذا كانت احدي الدول الاوروبية جهة العلاج ومع الاشارة الي ان السفارة البريطانية في الدولة تقدم خدمات مميزة للمواطنين وهناك سرعة فائقة وسهولة بالحصول علي الفيزا وهو امر يستحقون الشكر عليه وكذا الامر بالنسبة الي سفارة الولايات المتحدة الامريكية.

وعن الشروط التي تضعها اللجنة لارسال المريض للخارج قال المصدر إن الشروط تطبق علي الجميع واولها ان تكون الحالة لا يمكن علاجها داخل الدولة، بالاضافة الي مجموعة من الاجراءات وأن يتوفر تقرير طبي مفصل وحديث من الطبيب المعالج للحالة ويتم تحويل هذا التقرير من قبل الادارة لدينا الي لجنة القسم المختص بعلاج الحالة للمناقشة وافادتنا بالرأي قبل العرض علي اللجنة العليا، ثم يتم تعبئة النموذج الخاص من قبل لجنة القسم موضحا فيه التشخيص ونوعية العلاج ومدي توفر العلاج من عدمه واسباب التوصية بإرسال المريض للعلاج بالخارج واقتراح مكان وفترة العلاج بالخارج، وبعد ذلك تتم مناقشة التقرير وتوصية القسم من قبل اللجنة الطبية العليا للعلاج بالخارج ودراسة التوصية المعنية واتخاذ القرار المناسب بشانها سواء بارسال المريض للخارج او علاجه محليا أو استدعاء خبرات مختصة من الخارج لعلاجه محليا.

وفي حالة الموافقة علي السفر للعلاج بالخارج يتم تحديد المكان والزمان والفترة الزمنية والمركز العلاجي والطبيب ان امكن، اما في حال عدم الموافقة علي علاج المريض بالخارج هناك فرصة لمقابلة اللجنة الطبية (التظلم) اذا رغب المريض بذلك عن طريق اخذ موعد آخر لحضور اللجنة من سكرتير اللجنة.
الموضوع من جريده الرايه
وإنشاء الله المكتب الطبي يسوي شي

دلــ قطر ــوعة
05-06-2007, 11:45 AM
يعني بيعالجونا في تايلاند

بصراحه دولة مشكوك في خبراتها الطبيه

يقولون الهند او ايران او المانيا نقول يعطيكم العافيه

لكن تايلاند ؟؟

وش نوع الصحه وهم الله باليهم باشكال الامراض

الله يستر علينا ويحفظنا ولا نحتاج نروح لها الدول ونتبهدل

مشكور ع الخبر

تقبل ودي

الشقردي
05-06-2007, 12:02 PM
حلوة علمت الراية

انا منزل الخبر قبل شهرين

احساس الدوحة
05-06-2007, 12:23 PM
انا سمعت عن هالمكتب

وفعلا تايلند فيها المستشفى الامريكي

ممتاز

ناس وايد اعرفهم رجعوا الحمدلله بصحه

وبالتوفيق ياقطر

الفرفشيه
05-06-2007, 12:30 PM
عساهم في زود ؟؟

ام الزري
07-06-2007, 08:47 AM
الله يعطيك العافية على الخبر ..

بوعلي
09-06-2007, 10:44 AM
يعطيك العافيه يابوحسين ع الخبر ...

عتيج
09-06-2007, 12:16 PM
الله يذكر الشقردي بالخير