المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح ندوة حول التعاون القطري الياباني


أبو عمر
15-02-2009, 06:20 PM
http://www.qnaol.net/SiteCollectionImages/international%20flags/QNA_Qatar_Flag.jpg

الدوحة في 15 فبراير /قنا/ عقدت بالدوحة يوم الأحد ندوة التعاون القطري الياباني المشترك حول الأمور المتعلقة بإقتصاديات الطاقة وتقنياتها بحضور السيد عبدالله حسين صلات كبير المستشارين في مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة والسيد يوكيو كيتازوم السفير الياباني لدى دولة قطر.
ونظمت الندوة قطر للبترول بالتعاون مع عدد من المؤسسات اليابانية هي معهد اقتصاديات الطاقة ومركز التعاون البترولي الياباني ومعهد البترول الياباني وذلك ضمن أنشطة لجنة التعاون الإقتصادي بين قطر واليابان وذلك في فندق "فريج الشرق".
وأشار السيد عبدالله صلات في كلمة افتتاح أعمال الندوة إلى أهمية الإستفادة من تكنولوجيا الطاقة اليابانية، مشيرا إلى وجود فرص كبيرة للتعاون بين الجانبين القطري والياباني في مجالات عمليات انتاج الطاقة والتصدير.
ولفت إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين خاصة مع وجود المعاهد اليابانية المتطورة، مؤكدا على أهمية تبادل الأفكار خاصة في ظل الأزمة المالية وتأثيرها على حجم الطلب على النفط وضرورة التوجه للأسواق الأسيوية واليابان.
من جانبه أشار السيد يوكيو كيتازوم السفير الياباني لدى دولة قطر في كلمة له إلى التطور في العلاقات الإقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى أن دولة قطر تعتبر شريكا تجاريا أساسيا لليابان مما يؤكد على ضرورة تعزيزمجالات التعاون والإستفادة من التكنولوجيا اليابانية.
وفي تصريحات للصحفيين عقب الندوة نوه السيد عبد الله حسين صلات بالعلاقات القطرية اليابانية مشيرا إلى وجود لجنة عليا للتعاون الإقتصادي بين البلدين يرأس الجانب القطري فيها سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة بهدف دراسة أوجه التعاون بين الجانبين في مجالات صناعة الطاقة والغاز لافتا الى أن التواجد الياباني في دولة قطر كبير ومنذ زمن.
وقال أن هذه الندوة هي أول جهد واضح بحضور علماء وخبراء من اليابان من أجل استعراض صناعة الطاقة في اليابان ومناقشة الأوجه المختلفة لتأثير الطاقة في الإقتصاد الياباني والجهود التي يبذلها اليابانيون للإستخدام الأفضل للطاقة وتأثير ذلك على الإمدادات القطرية من البترول والغاز والموارد البترولية الأخرى.
وأشار الى أن صادرات دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال لليابان بلغت حوالي 12 في المائة في العام 2007 من احتياجات اليابان من الغاز، موضحاً أن اليابان هي الشريك الأكبر لدولة قطر وأن حوالي 55 في المائة من صارات البترول القطري تم تصديره إلى اليابان حسب احصاءات العام 2007.
واضاف أن صادرات المنطقة من المنتجات البترولية والغاز تتوجه بشكل أساسي إلى شرق آسيا ومنها اليابان التي تعتبر من أهم الدول في شرق آسيا، موضحاً أن هذا التوجه بالنسبة للصادرا ت القطرية هدفه الحصول على أسعار أفضل نظراً لطول المسافة واحتساب كلفة الشحن من العائد الأساسي.
ولفت إلى أن الصناعات اليابانية تساهم في كثير من الصناعات القطرية وخاصة في صناعة الغاز والبتروكيماويات مشيراً أن اليابان دولة متقدمة وعندها تقنية عالية وتعمل على الأبحاث في مجالات متنوعة وهو ما يخلق فرصا استثمارية بين الجانبين.
وأكد أن دولة قطر تسعى للحصول على التقنية الحديثة من اليابان ومن دول آخرى معربا عن أمله في قيام استثمارات قطرية في اليابان.
وأشار صلات إلى مرحلة الركود التي يمر بها الإقتصاد العالمي نتيجة الأزمة الإقتصادية العالمية وتأثيرها على الدول المنتجة للبترول والغاز وعلى الدول كافة، معرباً عن أمله في أن تتحسن الأوضاع وأن يقوم تعاون بين قطر للبترول الدولية والشركات اليابانية في اليابان وفي دول أخرى من العالم.
وأوضح أن الخطط التي تنفذ في أمريكا وفي الدول الآخرى بهدف الحد من الأزمة المالية سوف تساهم في إنعاش الإقتصاد العالمي.
من جانبه قال السفير الياباني في تصريحات للصحفيين على هامش الندوة أن دولة قطر مصدر مهم للإمدادات النفطية وامدادات الغاز المسال مشيراً إلى أن الصادرات القطرية من الغاز إلى اليابان بلغت حوالي 8.8 مليون طن من الغاز المسال في العام 2007، مؤكدا على اهمية دور اللجنة الاقتصادية المشتركة في تطوير العلاقات بين البلدين.
وأوضح أن دولة قطر شريك اساسي لليابان وتحتل المرتبة الرابعة بين الدول التي توفر لليابان احتياجاتها من النفط الخام مشيرا الى أن اليابان تستورد حوالي 40 في المائة من انتاج قطر من الغاز وأن 10.4 في المائة من إجمالي وارادت اليابان من النفط الخام هو من دولة قطر.
ولفت السفير الياباني إلى الإستثمارات اليابانية في دولة قطر وخاصة في قطاع الطاقة مشيراً إلى التوجه للإستثمار في قطاعات أخرى ومنها قطاعي البنوك والتأمين، وقال "نحن راضون عن استثماراتنا في دولة قطر لكننا نأمل في زيادة استثماراتنا في قطاعات الطاقة وفي مجالات أخرى".
وأشار الى أنه وبحسب الإحصاءات بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر واليابان حوالي 18.783 مليار دولار.
وقال أن الصادرات القطرية إلى اليابان بلغت في العام 2007 حوالي 16.942 مليار دولار وأن الواردات القطرية لنفس العام بلغت حوالي 1.841 مليار دولار.
وأضاف أن عدد الشركات اليابانية في قطر بلغ 31 شركة في مطلع عام 2008 مشيرا الى أن جزءا كبيرا من الصادرات اليابانية لقطر هو من السيارات والآليات والالكترونيات فيما يشكل النفط والغاز الطبيعي المسال وغاز البترول جزءا كبيرا من الواردات اليابانية.

روعة احساس
15-02-2009, 10:23 PM
هم ياخذون البترول من عندنا

ويجيبون لنا سياراتهم والكترونياتهم

شكرا على الخبر ابو عمر

مرهفة إحساس
18-02-2009, 03:06 AM
الله يتمم اللي

فيه الخير

:
سلمت ابو عمر على هالخبر

الشقردي
19-02-2009, 10:59 AM
عسى بس يستفيدون من التطور الياباني وعقلياتهم