المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربة وهمية بتحطم واشتعال طائرة شحن بمطار الدوحة


ابراهيم بن حسين
20-06-2007, 02:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تجربة وهمية بتحطم واشتعال طائرة شحن بمطار الدوحة

بغرض رفع جاهزية الوحدات المشاركة

عادل جاسم: جميع الوحدات داخل المطار شاركت بالتجربة
http://www3.0zz0.com/2007/06/19/22/60285493.jpg

قامت الهيئة العامة للطيران بمطار الدوحة الدولي أمس الأول بتنظيم تجربة وهمية لتحطم واشتعال النيران بطائرة شحن من نوع بوينغ 747 عقب خروجها عن المدرج.

حضر التمرين الذي استمر لمدة ساعتين العقيد الركن عبد اللَّه بن محمد السويدي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني والعقيد حمد محمد الكعبي من سلاح الجو والمقدم جمال جعفر العجمي من إدارة الدفاع المدني والسيد محمد عبد اللَّه الخليفي مدير إدارة الجمارك الجوية والسادة راشد ناصر النعيمي وحسن الهاجري وسعود المناعي من الهيئة الوطنية للجمارك والموانئ والسيد عادل جاسم رئيس وحدة الاطفاء بمطار الدوحة الدولي والسيد أحمد جاسم الهيل مراقب جوي بالهيئة العامة للطيران المدني والسيد سالم الأدهم مساعد المنسق وضابط الاطفاء وعدد كبير من الجهات المشاركة وبمشاركة كل من الخدمات الطبية للقوات المسلحة وخدمات الطواريء والاسعاف من مؤسسة حمد الطبية والمجلس الأعلي للبيئة والمحميات الطبيعية.. والهيئة العامة للجمارك والموانئ.

وقد قام رجال الاطفاء بالتعامل مع الحادث وإنقاذ المصابين في تجربة ميدانية.

وحول تفاصيل التدريب، قال السيد أحمد جاسم الهيل المراقب الجوي بالطيران المدني: ان مطار الدوحة الدولي كغيره من مطارات العالم يخضع لقوانين وتوصيات المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO التي تحكم عمليات الطيران في جميع البلدان جنبا إلي جنب مع القوانين المحلية التي تصدرها الجهات المسؤولة عن الطيران المدني في تلك البلدان (الهيئة العامة للطيران المدني).

ضمن تلك التوصيات إقامة تمرين دوري كل سنتين لحادث طائرة تشبيهي وذلك بغرض رفع جاهزية الوحدات المشاركة في مثل هذا النوع من التمارين من خارج وداخل المطار، بالإضافة لتنسيق الأدوار للوصول إلي تكاملها وتلافي الأخطاء التي قد تظهر بوضع الحلول لها.

وأشار إلي ان التمرين الذي تم تنفيذه يصب في نفس الاتجاه والهدف، وقد كان وصف الحادث الذي تم اختياره (السيناريو) يفترض وقوع حادث لطائرة شحن من نوع بوينغ 747 قد بدأت الشروع في الانطلاق للتحليق للتوجه لإحدي الدول الأوروبية ولكن بسبب خلل فني ألغي الطيار الاقلاع وفقد السيطرة علي الطائرة ولذلك تعدت المدرج وصار الحادث المشار إليه.

نتج عن الحادث حريق في المحرك رقم (2) وشرخ في أحد خزانات الوقود في الجناح الأيسر مما أدي لتدفق كمية كبيرة من الوقود واشتعال الحريق فيه في نفس جانب المحرك وتعاملت معه فرقة الاطفاء من مطار الدوحة الدولي والقوات الجوية الأميرية القطرية.

استطاع عدد 6 أفراد من الطاقم المكون من ثمانية أفراد اخلاء انفسهم ولحقت بهم بعض الاصابات الخفيفة حيث اخضعوا للكشف بواسطة جهة الاختصاص.

أما الفردان المحتجزان في الداخل فهما الطيار وكبير المهندسين وقد تم انقاذهما باستخدام معدات الكسر الهايدروليكية وبهما بعض الإصابات في الأرجل والرأس.

مواد خطرة

وقد تم اكتشاف مواد خطرة في الطائرة من ضمنها مادة مشعة وتم التعامل معها بالتعاون مع الدفاع المدني وشرطة أمن المطار التي فرضت طوقاً حول المنطقة للتحكم في الدخول والخروج منها كما تمت الاستعانة بالحملة الطبية للقوات المسلحة وخدمات الطواريء والإسعاف من مؤسسة حمد الطبية للتصدي للحالات التي تحتاج لعناية طبية وكذلك المجلس الأعلي للبيئة والمحميات الطبيعية. والهيئة العامة للجمارك والموانيء.

ومن جانبه أشار السيد عادل جاسم رئيس وحدة الاطفاء بمطار الدوحة الدولي إلي ان جميع الوحدات داخل المطار شاركت في التصدي للحالة بينما حضر مناديب شركات الطيران للوقوف علي جاهزية وتكامل خدمات الطواريء.

وقامت إدارة المرور والدوريات بدور مقدر في تأمين خطوط سير مركبات الاسعاف ومركبات الدفاع المدني من وإلي المطار لضمان سلامتها وسلامة مستخدمي الطريق بالإضافة لتسهيل وصول تلك المركبات في أقصر وقت ممكن.

بالطبع إن التمرين بعد ان اكتمل سنتفرغ لدراسته وتحليله، واستقبال آراء الجهات المتخصصة فيه، من خلال نموذج التقييم الذي تم توزيعه لتحري مناطق الخلل إن وجدت والعمل علي تلافيها في المستقبل.

نتمني ان يبقي هذا النوع من الحوادث في حدود التمارين التشبيهية وان يسلم اللَّه الجميع من كل مكروه بالرغم من اعدادنا العدة له.

الجدير بالذكر ان من أهم اختصاصات الهيئة العامة للطيران المدني وضع السياسة العامة لقطاع الطيران المدني ووضع الخطط اللازمة لتحقيق الأهداف وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في مجال الطيران المدني وتوثيق الصلات مع المنظمات الدولية والدول الأجنبية والاشراف علي إدارة وتشغيل مطار الدوحة الدولي والقيام بأعمال المراقبة الجوية والإشراف علي شركات النقل الجوي ومراقبتها بالإضافة إلي إدارة وصيانة وتطوير شبكات محطات الرصد الجوية ومحطات رصد الزلازل وتقديم خدمات الارصاد الجوية للأجهزة المسؤولة عن حركة الطيران وعن الموانئ البحرية في الدولة بالإضافة إلي اقتراح مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بشؤون الطيران المدني والارصاد الجوية.

**الموضوع من جريده الرايه القطريه

الله يعطيهم العافيه على حرصهم بسلامه المسافرين

الفرفشيه
20-06-2007, 10:16 AM
عساهم على القوة .. والله يعطيهم العافيه على كل جهودهم..

مشكور اخوي بوحسين.. على نقلك للخبر ..



دمت لنا بكل الودّ..

ابراهيم بن حسين
20-06-2007, 10:58 AM
عساهم على القوة .. والله يعطيهم العافيه على كل جهودهم..

مشكور اخوي بوحسين.. على نقلك للخبر ..



دمت لنا بكل الودّ..

مشكوره إختي على مرورك وكلامك الراقي

كرباج
20-06-2007, 11:15 AM
الله يعطيهم العافيه على حرصهم بسلامه المسافرين

و لاهنتي

MS.3DO
20-06-2007, 11:19 AM
ســوو..

الــي عــليــهــم..

واكـــثــــر..

ومــا يــقصــرووون..

ومــشكووور اخــوي عــالخــبــر..^ـ^"

قمرا
20-06-2007, 11:46 AM
عساهم على القوه.....

شكرا لك على الخبر ....

احساس الدوحة
20-06-2007, 12:18 PM
شي حلو والتجارب هاذي تخليهم اكثر خبره

في هالمواقف

والله يبعد عن قطر كل شر

تسلم عالخبر يالغلا

الجوهرة
20-06-2007, 02:42 PM
يعطيهم العافية والله ما يقصرون....!!!

يسلموووو خيّو على الخبر.....!!

ام الزري
21-06-2007, 03:41 PM
مشكور على الخبر ..
وعساك على القوة

عتيج
21-06-2007, 11:54 PM
ياكافي الشر

الشقردي
22-06-2007, 01:14 AM
لين نوينا نسافر

يفاولون علينا

هذي حالة

بروحنا نخاف من الطيارة

مهستر@الله يستر
23-06-2007, 04:44 PM
اهم شي

نبغي نشوف جدى

في وقت الجد

:039:

الســــــــــيف
29-06-2007, 02:45 PM
مشكور على الخبر ..
وعساك على القوة

الوعــ نور ـــد
18-11-2007, 02:10 PM
عساهم على القوه ..

وشي حلو لما يكونون متجهزين ^_^

غير كل الناس
20-11-2007, 04:19 AM
الله يعطيهم العافيه