المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقالة ابراهيم عيسى والحرية الاعلامية الهشة


الشقردي
15-10-2010, 02:19 PM
في مصر تحديدا

تتراجع الحرية الاعلامية الى ادنى مستوياتها

وهي التي ادعت لفترة انها الرائدة اعلاميا


ولكن كل يوم يسقط جزء من الرداء المزعوم حتى تنكشف عورة الاعلام المصري تحديدا والاعلام العربي عامة



وكان القرار الاخير دليلا ساطعا على الانحدار في الحرية المزعومة



القرار الاخير هو الاطاحة بابراهيم عيسى مؤسس ورئيس تحرير جريدة الدستور




http://www.majaless.com/up/get-10-2010-pos7837c.jpg (http://www.majaless.com/up)







وقد جاء قرار الإطاحة بإبراهيم عيسى بمثابة صدمة في الأوساط الصحفية حيث اعتبره البعض منحى خطيرا جديدا قد يحمل عواقب غير حميدة للعمل الإعلامي خصوصا وأنه جاء في أعقاب بيع الجريدة للمليونير الوفدي د. السيد البدوي وفسرته وجهات نظر بأنه يداعب الحكومة من طرف خفي.
وقد تعددت تفسيرات قرار الإقالة المفاجئ ففي حين عزاه البعض لنشر عيسى مقال د. سليم العوا والذي عنونه بـ "الكنيسة والوطن" والذي سبق أن منعت نشره صحيفة المصري اليوم المستقلة، أكد آخرون ومنهم ايراهيم عيسى نفسه أن إصراره على نشر مقالة للدكتور محمد البرادعي، رئيس الجمعية المصرية للتغيير، هو الذي أطاح به.
وبين هذا وذاك اكتنف الغموض قرار الإطاحة السريع الذي سبقته عمليات تضييق واسعة ضد عيسى من بينها إرغامه على ترك العمل بفضائية "أو تي في" وغيرها من الإجراءات التي كانت بمثابة "تطفيش" له من الجريدة.


المقال الذي كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير




وهنا ننشر هذا المقال الذي كتبه د. محمد البرادعي في الذكرى السابعة والثلاثين لحرب أكتوبر المجيدة والتي قال فيها:


تمر اليوم الذكرى السابعة والثلاثين لانتصار أكتوبر المجيد، والذي اقتحم فيه الجيش المصري قناة السويس وانتصر على جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد سنوات ست من الهزيمة والانكسار، يعد احتفال مصر والعالم العربي بذكرى حرب أكتوبر مناسبة عظيمة لنسترجع مرة أخرى "طريق النصر"، والذي هو في الحقيقة أهم من الانتصار ذاته، فنصر أكتوبر لم يكن وليد الصدفة إنما كان نتاج جهد وعرق ودماء دفعها الشعب المصري وقواته المسلحة الباسلة من أجل تحرير الأرض واستعادة الكرامة.
فقد كان اعتراف القيادة السياسية بمسئوليتها عن هزيمة 67 الفادحة وتقديم عبد الناصر لاستقالته في خطاب التنحي الشهير، ومحاسبة كبار الضباط المسئولين عن الهزيمة، ثم إعادة بناء القوات المسلحة على أسس جديدة متسمة بالتخطيط العلمي والانفتاح على التكنولوجيا الحديثة، وضم المؤهلين بين صفوف الجنود، وإعادة الثقة في قدرة المقاتل المصري وغرس ثقافة النصر والعمل والقدوة الحسنة بين صفوف الجنود، وكان استشهاد البطل عبد المنعم رياض أثناء حرب الاستنزاف رسالة واضحة من القوات المسلحة إلى الشعب المصري، بأن القائد الحقيقي هو الذي يبقى وسط جنوده، وأن القيادة لم تكن في أي يوم مجرد تشريفٍ إنما هي في المقام الأول مسئولية وتكليف وقد يصل ثمنها أحيانًا إلى الاستشهاد.
لقد كان نصر أكتوبر انتصارًا للانضباط والتخطيط في العمل، وهو بالتأكيد يمثل عكس ثقافة الفوضى والعشوائية التي عرفها المجتمع المصري بعد ذلك. كما يمثَّل أيضًا رسالة قوية لكل المجتمع بأنه لا تقدم ولا نصر إلا بالاعتراف بالخطأ والبدء في تصحيحه. لقد قام الجيش المصري بعمل تاريخي وبطولي في مثل هذا اليوم من عام 1973 وقدم آلاف الشهداء الذين لولا تضحياتهم وبطولاتهم لما نجحت مصر في استرداد أرضها المحتلة ولما فتح الباب أمام بناء مصر المستقبل.
وللأسف الشديد و بعد مرور 37 عامًا على هذا الانتصار فإننا لم نستلهم قيم أكتوبر في " معركة السلام" ولم نتقدم اقتصاديا ولا سياسيا، وتعمقت مشاكلنا الاجتماعية والثقافية بل والأكثر أسفًا أن العديد من قيم أكتوبر مثل: المواطنة، والعمل الجماعي، والتفكير العقلاني، والتخطيط المدروس، والانضباط، والوفاء، والصدق، والشفافية، والتواضع، وإنكار الذات، وغيرها من القيم التي تشكل البنية الأساسية لتقدم المجتمعات لم يعد لها مكان يذكر في مجتمعنا.
إن إصلاح مصر لن يكون إلا باستلهام هذه القيم التي جسدتها القوات المسلحة، والتي يجب أن تعود مرة أخرى لتكون هي قيم الشعب المصري بأكمله.
تحية إلى شهداء مصر الأبرار ورحمة الله عليهم وتحية إلى قيم أكتوبر التي حان وقت عودتها وبعثها من جديد، لتعوض مصر ما فاتها وتبني نظامًا ديمقراطيا يقوم على الحرية وكفالة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لكل مصري دون تفرقة أو تمييز.
د. محمد البرادعي
رئيس الجمعية المصرية للتغيير

ضوء
15-10-2010, 10:19 PM
:4s2j9s (18):

سياسة تكميم الافواه مطبقه في العالم كله
وإذا لم يكن من الموت بدٌ ... فمن العار أن تموت جبانا (http://www.n3omy.com/vb/showthread.php?t=25417)

سراب البيد
15-10-2010, 11:01 PM
جات سليمةويحمد الله على والاقاله افضل من السجن كحال الكثير من اصحاب الاقلام في عالمنا العربي

الشقردي
16-10-2010, 03:33 PM
:4s2j9s (18):

سياسة تكميم الافواه مطبقه في العالم كله
وإذا لم يكن من الموت بدٌ ... فمن العار أن تموت جبانا (http://www.n3omy.com/vb/showthread.php?t=25417)



ولم ترفع الشعارات الكاذبة



مطبلين للحرية الاعلامية

الشقردي
16-10-2010, 03:34 PM
جات سليمةويحمد الله على والاقاله افضل من السجن كحال الكثير من اصحاب الاقلام في عالمنا العربي
الاعتقال يكون للمتدينين



فهم الذين يشكلون رعبا للحكومات

ام الزري
16-10-2010, 10:46 PM
الحمد لله جااات على هالشكل ولا كان الدبان الازرق مابيعرفش له طريئ جره

الشقردي
17-10-2010, 11:09 PM
الحمد لله جااات على هالشكل ولا كان الدبان الازرق مابيعرفش له طريئ جره
لا تشوفين افلام الصعايدة وايد