المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا يغرك حمر حيابه ترى ليحانه شريش


مهستر@الله يستر
24-07-2007, 07:26 PM
هناك العديد من الامثال الشعبية النابعة من محيط الغوص والطواشة تجمع بين الحكمة والطرافة اورد هذا المثل:-

"لا يغرك حمر حيابه ترى ليحانه شريش"




لااظن ان احد من ابناء جيلنا الحاضر يفهم معنى هذا المثل او مغزاه لذا اوضحة فيما يلي:-

"حمر حيابة" الحياب :- هو جسد السفينة ويكون لامعا ضاربا للحمرة اذا دهن بدهان الصل.

"ترى ليحانه شريش" الليحان:- هي الاخشاب التى تبنى بها السفن ومع ان غالبيتها تبنى بألواح الساج الثمينة القوية غير ان بعضها يبنى بألواح رخيصة هزيلة يطلق عليها "شريش"

بعد الانتهاء من بناء سفينة استعمل في بنائها الواح الشريش الرخيص يدهن جسدها بدهان الصل فيبدوا ذلك الجسد لامعا جميلا لا يختلف في مظهرة عن مظهر جسد السفينة التى بنيت جسدها بألواح الساج الممتاز

فالمثل يقول لايغرك هذا المظهر الخارجي الجميل فخلف هذا الدهان ليحان شريش

هذا المثل وان كان يرمز الى السفينة الا انه اصبح يحمل نفس المغزى والمعنى بالنسبة لاشياء اخرى

فمثلاً :- اذا التقى شخص بزميل له ولاحظ الشخص على زميله سمات الصحة والعافية او مظهر الاناقة والرفاهية فامتدح صحتهاو اظهرا اعجابه بمظهرة في الوقت الذي كان ذلك الزميل يشتكي من علة او مرض او عسر مالى فيجيبه الزميل بهذا المثل "لايغرك حمر حيابه ترى ليحانه شريش"

وكثيراً ما تستعار اسماء ومصطلحات تتعلق بالبحر والغوص لوصف اشخاص بها فمثلاً يصف البعض شخصاً ما بأنه يضيف لأسمه كلمة تمت الى البحر واحيائه فيقولون فلان "يريور" اي قرش اذا ارادوا ان يصفوه بالشراسه والخبث او فلان "هامور" اذا ارادوا ان يصفوه بالغباء والبلادة فسمكة الهامور رغم كبر حجمها وقوتها يمكن اصطيادها بسهوله كما يطلق اسم هامور على كبار الاغنياء والتجار في حين يطلق اسم عفاطي (صغار السمك) على صغار التجار " وفلان شعري ما ينصاد" اي انه يتملص ويراوغ و" فلان طويل كأنه دقل (صارية)".

" وفلان انكسر بيصه" اي افلس والبيص هو عمود السفينه الفقري الذي يقع في اسفل المحمل (السفينة) وترتبط به جميع الأضلاع والألواح المكونة لجسد السفينة.

:0006[1]: :0006[1]: :0006[1]:

مهدلي
24-07-2007, 08:20 PM
تسلم اخوي مهدلي على الموضوووووووووووع الحلووو

HanoOoda
24-07-2007, 08:56 PM
موضوع اكثر من رائع

الصراحه قريته كــــــــــــــــــــــــامل

من البدايه الى النهايه

اول مره في حياتي اقرى موضوع كامل

:banana:

تسلم يالغالي

مهستر@الله يستر
24-07-2007, 09:07 PM
تسلم اخوي مهدلي على الموضوووووووووووع الحلووو

:4s2j9s (40):

:mad(1):

مهستر@الله يستر
24-07-2007, 09:12 PM
موضوع اكثر من رائع

الصراحه قريته كــــــــــــــــــــــــامل

من البدايه الى النهايه

اول مره في حياتي اقرى موضوع كامل

:banana:

تسلم يالغالي



أشكرج .. يا هنوده

هذا اذا دل على شي

انما يدل على

حبكم للثقافة وخاصة

التراث القطري او الخليجي

ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية

جعلكم الله ذخراً للمواطن والمقيم

(( ايش السالفة )):shocking:

عتيج
24-07-2007, 10:28 PM
ذكرتني بأيام الغوص

ام الزري
25-07-2007, 12:30 AM
اول مرة اسمع عن هالموضوع ..
وجعلك تسلم على النقل الرائع

مهستر@الله يستر
25-07-2007, 01:40 PM
ذكرتني بأيام الغوص

هيييييييييييه هييييييييييييييييييييه

راحوا الطيبين

مهستر@الله يستر
25-07-2007, 01:41 PM
اول مرة اسمع عن هالموضوع ..
وجعلك تسلم على النقل الرائع

اسئلي شيبانج

وبيقولون لج

واذا شيبانج شباب

خليهم يسئلون شيبانهم

كخخخخخخخخخخخخخ

لمسة عطر
25-07-2007, 08:10 PM
ماعرفت اقول المثل ،،
تعلق بحلقي ،، صعب ،،

تسلم ع المعلومات مهستر ،،

مهستر@الله يستر
25-07-2007, 10:02 PM
ماعرفت اقول المثل ،،
تعلق بحلقي ،، صعب ،،

تسلم ع المعلومات مهستر ،،

حاولي

واذا قلتي المثل

بالشكل الصحيح


لج جائزة

كخخخخخخخ

الفرفشيه
26-07-2007, 11:49 PM
موضوع حلو يا مهسترينو

كثر من هالمواضيع ..

الجوهرة
27-07-2007, 02:39 AM
اول مرة اسمع هذا المثل....!!!

تسلم مهسترينو على المعلومة...!!!

مهستر@الله يستر
27-07-2007, 02:44 PM
موضوع حلو يا مهسترينو

كثر من هالمواضيع ..

حاضرين لج

يالفرفشية

اهم شي

طلتج الحلوة

مع الملاس

كخخخخخخخخخخخخخخخخ

مهستر@الله يستر
27-07-2007, 02:45 PM
اول مرة اسمع هذا المثل....!!!

تسلم مهسترينو على المعلومة...!!!


الله يسلمج

وما عليج

ودامني موجود في هالمجلس

باجيب لكم كل الفناااتك

كخخخخخخخخخخخخخخخخ

الشقردي
01-08-2007, 08:10 PM
موضوع حلو

وشرح ولا احلى

مهستر@الله يستر
02-08-2007, 06:39 AM
موضوع حلو

وشرح ولا احلى

:a95:

أشكرك

كل الشكر

يا الشقردي

و

شوووووووووووووووووكرن