المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ~ العداوة الدفيـــــــــــنة بين العرب ~


عذبة الروح
20-08-2007, 02:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اولا : احب القول اننى لا اقصد بكتابه هذا الموضوع شخص بعينه ولكنى اعطى فقط امثله

** الموضوع وما فيه **

اننى قرات هذا العنوان :

**( ١١ ‬شخصاً* ‬يتناوبون اغتصاب بحرينية بالكويت )**

**( حمـــــــــــد وخلاط الموليــــنكس)**


صدقونى هذا العنوان ضايقنى جدا جدا
سوف تقولوا شىء طبيعى ولكنكم لم تفهموا قصدى من الضيق فبجانب ضيقى من الحدث
ضيقى جاء من ان هذا العنوان ليس من البعيد ان يحدث بغضاء وكره ولو صغير فى قلب
احد البحرينيين للاخوه الكويتيين مع العلم ان هذا الخبر لا يخص الاخوه الكويتيين وانما من
فعلوا هذا هم فقط مجموعه صغيره شاذه عن الطبيعى ولكن هذا ما جاء فى تفكيرى

واردت ان اطرح هذا الموضوع لمناقشه التالى :

- عنوان المواضيع التى نكتبها وتاثيرها علينا ومعاملاتنا

- العدوان والكره الدفين بين العرب وبعضهم البعض :-
1- اسبابه
2- وجوده وطبيعه تاثيره علينا
3- كيفيه علاجه

- معاملتنا فى حياتنا وتاثيرها على اطفالنا :-
1- طريقة تحدثنا امام الاطفال
2- المواضيع التى نثيرها
3- طريقة تحدثنا عن باقى العرب من باقى الجنسيات

وارجو من الاخوه التفاعل والتحدث بصراحه حتى انقوم على الأسباب
التي قد تدفع بالوحدة الخليجية، والعربية.. إلى بعد آخر..:em20:
وشكرا

عتيج
20-08-2007, 05:48 PM
الوحده الخليجيه للاسف مجرد حبر على ورق

فليس هناك اي تكامل في اي مجال

هذا بشكل عام

اما بخصوص الموضوع المطروح ,,

فدائماً تجدين من يسخر قلمه لخدمه قضيه معينه ,, فتجدينه يسلط الضوء على حادثه فرديه ,, فيظهرها بشكل مخالف و مغاير لمايتقبله العقل

فالصحافه الصفراء موجوده ,, شئنا ام ابينا ,,

و لا يوجد حل لها للاسف

مرهفة إحساس
20-08-2007, 07:02 PM
يثبت

ويتم اختياره موضوعا حواريا

للمجلس السياسي في هذا الشهر
\\
لي عوده باذن الله

الشقردي
20-08-2007, 07:21 PM
بداية اود ان اشكرك على هذا الطرح المميز

والذي نفتقر اليه في كثير من الاحيان

واسمحي لي بعدها ان اعبر عن رأيي في هذا الموضوع






- عنوان المواضيع التى نكتبها وتاثيرها علينا ومعاملاتنا

- العدوان والكره الدفين بين العرب وبعضهم البعض :-
1- اسبابه
2- وجوده وطبيعه تاثيره علينا
3- كيفيه علاجه



لاشك ان هناك عوامل كثيرة للحالة التي وصلت اليها حال الامة

وكثير من يفرحون للعداوة التي تتولد بين الاخوة هنا وهناك

وان ذكرتي كمثال مثل هذه المواضيع والعناوين فهي مجرد

حلقة من حلقات بث الاحقاد والكراهية بين ابناء الدين والدم الواحد

ولا يمكن ان ننكر ان هناك بالفعل عداوات وكره بين ابناء الامة العربية

وابناء الخليج الواحد وان انحصرت هذه السلبية في فئات معينة

لكن انكار وجودها امر يبعدنا عن علاج المشكلة

ودعونا نوضح بعض النقاط والاسباب التي ساهمت في مثل هذه الخلافات

1 _ الدور الغربي في تفتيت الامة العربية الى دويلات

ووضع الحدود بينها تطبيقا للمثل القائل فرق تسد

2 - اعطاء بعض الدول ميزات الهيمنة على باقي الدول الاصغر منها مساحة

وهو ما يترك اثارا سلبية على شعوب الدولتين

3 - اذلال بعض الدول وايصالها لخط الفقر مما يوحي

ان باقي الدول الغنية هي السبب في حالها

4 - انشاء مشاكل حدودية بين الدول تصل لحد النزاع العسكري

5 - السماح للتدخل الاجنبي ان يأخذ حيزا بين العرب

مما يثير كرها من نوع اخر بين الاشقاء

6 - خضوع معظم الحكام للفكرة الغربية وعدم الاكتراث بمتطلبات شعوبها

ومتطلبات الوحدة التي تلغي كل اسباب الخلافات

7 - دور الاعلام العربي المدعوم فكريا من الاعلام الصهيوني

في بث الاحقاد بين الدول والشعوب

وغيرها الكثير من الاسباب التي تأتي اقل اهمية في اسباب

هذه الخلافات والاحقاد بين الدول العربية

تأثيرها علينا واضح من خلال اعتبار كل شعب انه الافضل

وان الشعب الاخر هو الاغبى والتندر عليه بطرق مختلفة

ويسبب ذلك في كره مبطن يسبق اي تعامل مع افراد الشعب الاخر

وان كان كما قلنا ان الامر يتعلق بفئات معينة الا انه سيساهم إلا انتشاره بشكل اكبر


اما عن علاجه فالامر ليس بالسهولة التي نتخيلها ولا يمكن ان تتم بين عشية وضحاها

فهي بحاجة الى ثورة كبرى على كافة اسباب هذا التخلف الفكري

الذي يعاني منه العرب والتي تصور لهم وتبني لهم اساسات هذا الخلاف

نحن بحاجة الى زرع روح التعاون بشكل اكبر بيننا لنعلم اننا اخوة

بعيدا عن كل النزاعات السياسية والاقتصادية التي فرقتنا



- معاملتنا فى حياتنا وتاثيرها على اطفالنا :-
1- طريقة تحدثنا امام الاطفال
2- المواضيع التى نثيرها
3- طريقة تحدثنا عن باقى العرب من باقى الجنسيات


الجزء الاخر من الموضوع تقصدين به ربما كيفية تنشئة الجيل القادم

لنزع ثوب الخلاف والبدء بصفحة جديدة من صفحات الاخوة العربية

لو افترضنا اننا انشأنا الجيل الجديد على زرع المحبة مع اشقائنا

سواء العرب او الخليجيين

واثرنا لديهم كل الاحاديث التي تدعم اخوتهم وقمنا بمدح الاخوة العربية

واننا اخوة دين ودم

خبر واحد قد يهز كل ما قمنا به خلال سنوات عديدة

الجارة الكبرى تغزو على جارتها الصغيرة

من اجل كيلومتر واحد من الاراضي

وتتدخل عسكريا ويسقط القتلى الذين لا ذنب لهم

في صراع سياسي مقيت من اجل حفنة من تراب ليس لهم حق فيه

اي اخوة ستبقى بعد ذلك

واي وحدة سنتحدث عنها بعد ذلك

اننا كشعوب تربطنا علاقات نسب ودم مع كافة الدول الخليجية والعربية

واقاربنا من كافة الدول الخليجية

ولكن عندما يغزو الجار على جاره

ويضع قواته العسكرية التي لم ترفع يوما سلاحا في وجه العدو

ضد اخوانه في الدين والدم

فلا امل في عودة للوحدة الخليجية ولا العربية



ورغم كل هذا التشاؤم في الحديث فنحن نتعلق باخوتنا العربية

ونكن لهم كل حب وتقدير وسيبقى الخليجي اخا لي وللجميع

ولكن الحل بتغيير النظرة العامة للحكام وانه لا كبير الا الله وحده

ولد السادة
22-08-2007, 02:07 AM
اولاً عذبة الروح موضوعج يستحق التثبيت وان يكون موضوع حواري
ثانياً الشقردي كفيت ووفيت تطرقت لكل النقاط
ولكن عندي إضافة بأن أغلب المواضيع الصحفية تكون من أشخاص يتطلعون للفت الإنتباه وتوجيه الانظار اليهم وهذه الفئة المريضة اما تكون موجهة أو عندها إحساس بالنقص

عذبة الروح
22-08-2007, 08:32 AM
الوحده الخليجيه للاسف مجرد حبر على ورق

فليس هناك اي تكامل في اي مجال

هذا بشكل عام

اما بخصوص الموضوع المطروح ,,

فدائماً تجدين من يسخر قلمه لخدمه قضيه معينه ,, فتجدينه يسلط الضوء على حادثه فرديه ,, فيظهرها بشكل مخالف و مغاير لمايتقبله العقل

فالصحافه الصفراء موجوده ,, شئنا ام ابينا ,,

و لا يوجد حل لها للاسف

http://www.glaaa.com/vb/uploaded/1_1165342288.gif

الوحدة الخليجية لم تكن دائمـــاً حبر على ورق..

لو رجعنا بالزمن.. إلى الماضي الجميل..

لبانت لنا كل أشكال الوحدة الخليجية.. ليس فقط في أسلوب المعيشة

وغيره.. لكن حتى في التفكير..

كان عندهم.. فلان الأيودي.. الذي يعرف من أول الخليج إلى آخره

وعلى شاكلته كثير..

كانوا إذا ماهاجمهم عدوان أجنبي.. اجتمعوا برغم اختلافاتهم البسيطة..

للأسف.. كلامي هذا يعبر عن الحسرة على هذا الزمن الماضي..

والتمني بعودته :4s2j9s (28):

أما بخصوص الصحافة الصفراء..

أخوي بوسلمان.. الصحيفة التي نشرت المقال تعتبر الصحيفة الوطنية للبلد..

ومعنى انها توافق على نشر مقالة كهذه.. أنها توافق بشكل أو بآخر على مضمونها للأسف..

يبقى أن نتمنى.. أن يبتعد الناس العقلاء عن مثل هذه التفاهلات وتشغيل تلك الطاسات في

أشياء أهم..

أشكرك من القلب على هذا الرد.. لاهنت

http://www.glaaa.com/vb/uploaded/1_1165342288.gif

عذبة الروح
22-08-2007, 08:33 AM
يثبت

ويتم اختياره موضوعا حواريا

للمجلس السياسي في هذا الشهر
\\
لي عوده باذن الله

http://www.glaaa.com/vb/uploaded/1_1165342288.gif


أشكرج على اختيارج أختي مرهفة أحساس

وتسلمين على التثبيت..

وأنا في انتظار عودتج.. :all2:

http://www.glaaa.com/vb/uploaded/1_1165342288.gif

عذبة الروح
22-08-2007, 08:50 AM
بداية اود ان اشكرك على هذا الطرح المميز

والذي نفتقر اليه في كثير من الاحيان

واسمحي لي بعدها ان اعبر عن رأيي في هذا الموضوع







لاشك ان هناك عوامل كثيرة للحالة التي وصلت اليها حال الامة

وكثير من يفرحون للعداوة التي تتولد بين الاخوة هنا وهناك

وان ذكرتي كمثال مثل هذه المواضيع والعناوين فهي مجرد

حلقة من حلقات بث الاحقاد والكراهية بين ابناء الدين والدم الواحد

ولا يمكن ان ننكر ان هناك بالفعل عداوات وكره بين ابناء الامة العربية

وابناء الخليج الواحد وان انحصرت هذه السلبية في فئات معينة

لكن انكار وجودها امر يبعدنا عن علاج المشكلة

ودعونا نوضح بعض النقاط والاسباب التي ساهمت في مثل هذه الخلافات

1 _ الدور الغربي في تفتيت الامة العربية الى دويلات

ووضع الحدود بينها تطبيقا للمثل القائل فرق تسد

2 - اعطاء بعض الدول ميزات الهيمنة على باقي الدول الاصغر منها مساحة

وهو ما يترك اثارا سلبية على شعوب الدولتين

3 - اذلال بعض الدول وايصالها لخط الفقر مما يوحي

ان باقي الدول الغنية هي السبب في حالها

4 - انشاء مشاكل حدودية بين الدول تصل لحد النزاع العسكري

5 - السماح للتدخل الاجنبي ان يأخذ حيزا بين العرب

مما يثير كرها من نوع اخر بين الاشقاء

6 - خضوع معظم الحكام للفكرة الغربية وعدم الاكتراث بمتطلبات شعوبها

ومتطلبات الوحدة التي تلغي كل اسباب الخلافات

7 - دور الاعلام العربي المدعوم فكريا من الاعلام الصهيوني

في بث الاحقاد بين الدول والشعوب

وغيرها الكثير من الاسباب التي تأتي اقل اهمية في اسباب

هذه الخلافات والاحقاد بين الدول العربية

تأثيرها علينا واضح من خلال اعتبار كل شعب انه الافضل

وان الشعب الاخر هو الاغبى والتندر عليه بطرق مختلفة

ويسبب ذلك في كره مبطن يسبق اي تعامل مع افراد الشعب الاخر

وان كان كما قلنا ان الامر يتعلق بفئات معينة الا انه سيساهم إلا انتشاره بشكل اكبر


اما عن علاجه فالامر ليس بالسهولة التي نتخيلها ولا يمكن ان تتم بين عشية وضحاها

فهي بحاجة الى ثورة كبرى على كافة اسباب هذا التخلف الفكري

الذي يعاني منه العرب والتي تصور لهم وتبني لهم اساسات هذا الخلاف

نحن بحاجة الى زرع روح التعاون بشكل اكبر بيننا لنعلم اننا اخوة

بعيدا عن كل النزاعات السياسية والاقتصادية التي فرقتنا




الجزء الاخر من الموضوع تقصدين به ربما كيفية تنشئة الجيل القادم

لنزع ثوب الخلاف والبدء بصفحة جديدة من صفحات الاخوة العربية

لو افترضنا اننا انشأنا الجيل الجديد على زرع المحبة مع اشقائنا

سواء العرب او الخليجيين

واثرنا لديهم كل الاحاديث التي تدعم اخوتهم وقمنا بمدح الاخوة العربية

واننا اخوة دين ودم

خبر واحد قد يهز كل ما قمنا به خلال سنوات عديدة

الجارة الكبرى تغزو على جارتها الصغيرة

من اجل كيلومتر واحد من الاراضي

وتتدخل عسكريا ويسقط القتلى الذين لا ذنب لهم

في صراع سياسي مقيت من اجل حفنة من تراب ليس لهم حق فيه

اي اخوة ستبقى بعد ذلك

واي وحدة سنتحدث عنها بعد ذلك

اننا كشعوب تربطنا علاقات نسب ودم مع كافة الدول الخليجية والعربية

واقاربنا من كافة الدول الخليجية

ولكن عندما يغزو الجار على جاره

ويضع قواته العسكرية التي لم ترفع يوما سلاحا في وجه العدو

ضد اخوانه في الدين والدم

فلا امل في عودة للوحدة الخليجية ولا العربية



ورغم كل هذا التشاؤم في الحديث فنحن نتعلق باخوتنا العربية

ونكن لهم كل حب وتقدير وسيبقى الخليجي اخا لي وللجميع

ولكن الحل بتغيير النظرة العامة للحكام وانه لا كبير الا الله وحده


http://www.glaaa.com/vb/uploaded/1_1164993867.gif

الشقردي بداية.. أشكر لك ردك المطول.. الذي ناقشت فيه فعلاً معظم نقاطي التي طرحتها..

لي تعليق على بعضها في البداية ..

ذكرت لي اخي أن معظم الأسباب هي التدخل الغربي والسياسة الأجنبية..

لا أعتقد أن هناك شخص واحد في هذا الوطن العربي لايعي هذه الحقيقة..

وإذا كنا قد وعينا وفهمنا ورأينا كل الأدلة على هذا الكلام.. فكيف بحكامنا؟؟

من المؤكد.. ومن غير المحتمل إطلاقاً أن أحدهم قد أغفل عن هذه الحقيقة..

في الواقع.. أنا أعتقد ان سياسة الدولة الغربية المخبأة في كل وطن

تملى على القائد الجديد عندما يستلم الحكم :em20:

وهنا نقول..

أن كل واحد من هؤلاء الحكام عليه واجب.. سياسي، وديني ، واجتماعي، واقتصادي... إلخ

بأن يؤمن العيشة الكريمة لشعبه.. ولكن.. لديه ألتزام أيضاً بأن يعيشهم في أمان واستقرار

وكرامة..

لكن ليس هذا مانراه؟؟

نحن نعلم وهم يعلمون.. نحن نتكلم وهم صامتون..

ويبقى السؤال لمـــــــــــــــــــــــــــاذا... هل انعدم من قادتنا من يقف فعلاً في وجه هذه السياسات؟

وهل نبقى نتحسر على من ذهب منهم؟..

النقطة الأخرى.. بشأن تربية الأجيال القادمة..

للأسف عندنا هناك تنشئة غبية وغريبة جداً يتعلمها أبنائنا

حتى في محيط الوطن الواحد.. تعلمنا أن فلان متجنس فهو أقل منا

وفلان من العائلة الفلانية التي أصولها ترجع للمكان الفلاني فهو أقل منا..

وحتى عندما كبرنا.. في لاوعينا الباطن.. لانزال فعلاً نتصرف من هذا المنطلق احيانا..

وكلنا يعلم.. ان أبناء هذا البلد لايحبون أبناء هذا البلد.. وبما أن هذا هو العرف السائد

فنحن وبعناد نتبعه للأسف..

يطول الكلام أخي.. ولانجد الحل إلا فيما ذكرته..

لك تقديري واحترامي.. ولاهنت على الرد الطيب

http://www.glaaa.com/vb/uploaded/1_1164993867.gif

عذبة الروح
22-08-2007, 08:53 AM
اولاً عذبة الروح موضوعج يستحق التثبيت وان يكون موضوع حواري
ثانياً الشقردي كفيت ووفيت تطرقت لكل النقاط
ولكن عندي إضافة بأن أغلب المواضيع الصحفية تكون من أشخاص يتطلعون للفت الإنتباه وتوجيه الانظار اليهم وهذه الفئة المريضة اما تكون موجهة أو عندها إحساس بالنقص

http://www.glaaa.com/vb/uploaded/1_1164993376.gif

ولد الســـــــــادة.. حياك الله أولاً في موضوعي..

ثانياً فيما ذكرته أن البعض عنده إحساس بالنقص أو للفت النظر..

صحيح.. قد تكون هذه الاسباب في المجمل..

لكن بالنسبة للحالة التي قد ذكرتها أنا..

هذا الكاتب مشهور.. والكل يشيد بكتاباته..

لكن أن ينقلب الدم على الدم؟؟؟

هنا نقول ( واخزيــــاه).. وخلي الغرب يتفرج :4_9_17v:

أشكرك..

http://www.glaaa.com/vb/uploaded/1_1164993376.gif

الــفــيــصــل
22-08-2007, 09:32 AM
موضوع جميل .. ويستحق التثبيت ..

بالنسبة للعداوة ,, بين العرب فهي موجوده ولا نستطيع انكارها

بالنسبة للعناوين .. فهي ترجع لصاحب المقال نفسة وعلى فكرة ومدى الكره الذي هو بداخلة فكلما زاد هذا الكرة كلما زادت حدة العنوان وقوته ..

فهذا الكرة يولده مثل هؤلاء اصحاب الاقلام الخبيثة والملوثة .. التى تسئ الى مجتمع او دولة على حساب اخر .


اما بالنسبة للعدواة بين العرب بعضهم البعض :

اسبابها من وجهة نظري الشخصية كالاتي :-

الفوارق الاجتماعية بين الدول .. والحسد .. واسباب اخرى ودك الواحد مايتكلم فيها ..
واهم من هذا هو سياسة الدول الخارجية مع جيرانها من العرب والخليج . . تنعكس بشكل كبير على المجتمعات العربية ..

والاعلام .. هو المحرك الرئيسي ,, لهذه العداوة والكره .. بين العرب .. وكل له اهدافه .. من مثل هذه الفتنه .. التى مما لاشك فيه ,, ان الذين يعملون بها لايمتون الى الاسلام بصلة انما اسم انه مسلم فقط .

وهو موثر فينا بشكل كبير .. ولايمكن على حد علمي علاجه .. لانها مشكلة ازليه .. حتى ياتى الله بالفرج.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,

اما بالنسبة لتحدثنا امام اطفالنا .. فيجب .. اظهار الوجه الحسن لهم .. وتنشاتهم على ال\ين الاسلامي والحب والترابط .. حتى يشتد عودهم وبعدها سيصتدمون بالحياة .. ليعرفوا كل اسرارها ..

ويجب ان تكون مواضيعنا هادفة .. صادقة .. غير استفزازية .. لجنى الفائده منها وليس التفرقة والعداوة .

اما تحدثنا عن باقى الجنسيات .. فيكون متفاوتا بحسب العادات والتقاليد .. وكلنا اولا واخير تحت لواء الاسلام ..

كلمة اخيرة :- كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ((نحن قوم اعزنا الله بالاسلام ومن ابتغى العزة بغيره أذلنا الله))http://forums.way2allah.com/images/smilies/444.gif

نبيل محيسن
22-08-2007, 11:27 PM
ن يكتب تلك الموضوعات التى تحاول ان تبرز وجود خلافات او يدعى الرغبه للوحدة من خلال هذا المنظور هو فقط يحاول الظهور والانضمام تطوعا بلا ثمن لمن يكرهون امتنا ووحدتنا مثلها مثل المسلسلات المصريه كلما اظهرت الشقاق والاسفاف بين الاخوة والاب والام والابناء كلما كانت جذابه وتحاول النصحيه ومدعية الاصلاح لكن الواقع انها تترك فقط الفرقه والتشرذم واننى زرت بعض الدول العربيه وتحس انك فى بلدك الاول بغض النظر عن التصرفات الفرديه وقد تجد اسوأ منها فى الدول الاوربيه لكن لا نذكر عداوة تلك الاجناس رغم ما هو ظاهر من عداوة
اخوتى الامه محتاجه لكل صوت يوحدها ولا يشتتها .

عذبة الروح
25-08-2007, 07:32 PM
موضوع جميل .. ويستحق التثبيت ..

بالنسبة للعداوة ,, بين العرب فهي موجوده ولا نستطيع انكارها

بالنسبة للعناوين .. فهي ترجع لصاحب المقال نفسة وعلى فكرة ومدى الكره الذي هو بداخلة فكلما زاد هذا الكرة كلما زادت حدة العنوان وقوته ..

فهذا الكرة يولده مثل هؤلاء اصحاب الاقلام الخبيثة والملوثة .. التى تسئ الى مجتمع او دولة على حساب اخر .


اما بالنسبة للعدواة بين العرب بعضهم البعض :

اسبابها من وجهة نظري الشخصية كالاتي :-

الفوارق الاجتماعية بين الدول .. والحسد .. واسباب اخرى ودك الواحد مايتكلم فيها ..
واهم من هذا هو سياسة الدول الخارجية مع جيرانها من العرب والخليج . . تنعكس بشكل كبير على المجتمعات العربية ..

والاعلام .. هو المحرك الرئيسي ,, لهذه العداوة والكره .. بين العرب .. وكل له اهدافه .. من مثل هذه الفتنه .. التى مما لاشك فيه ,, ان الذين يعملون بها لايمتون الى الاسلام بصلة انما اسم انه مسلم فقط .

وهو موثر فينا بشكل كبير .. ولايمكن على حد علمي علاجه .. لانها مشكلة ازليه .. حتى ياتى الله بالفرج.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,

اما بالنسبة لتحدثنا امام اطفالنا .. فيجب .. اظهار الوجه الحسن لهم .. وتنشاتهم على الدين الاسلامي والحب والترابط .. حتى يشتد عودهم وبعدها سيصتدمون بالحياة .. ليعرفوا كل اسرارها ..

ويجب ان تكون مواضيعنا هادفة .. صادقة .. غير استفزازية .. لجنى الفائده منها وليس التفرقة والعداوة .

اما تحدثنا عن باقى الجنسيات .. فيكون متفاوتا بحسب العادات والتقاليد .. وكلنا اولا واخير تحت لواء الاسلام ..

كلمة اخيرة :- كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ((نحن قوم اعزنا الله بالاسلام ومن ابتغى العزة بغيره أذلنا الله))http://forums.way2allah.com/images/smilies/444.gif

الفيصـــــــــــل..

أضفت لنا نقطة مهمة جداً في هذا النقاش..

" الإعــــــــــــلام"

فعلاً هو أحد المحركات الرئيسية لهذه المشاعر

للأسف وصلحنا لمرحلة أصبح فيها إعلامنا العربي بلا فائدة..

ووسيلة لنشر الأنحدار الاخلاقي

وبطريقة أو بأخرى زيادة البغضاء بين العرب من خلال المسلسلات أو الاخبار أو غيرها

نسأل الله تعالى أن يهتدي أصحاب الشأن.. ويقفون على هذه المشكلة..

" الفيصــــــــــل" لاهنت أخوي على ردك ..

أشكرك

عذبة الروح
26-08-2007, 01:55 PM
ن يكتب تلك الموضوعات التى تحاول ان تبرز وجود خلافات او يدعى الرغبه للوحدة من خلال هذا المنظور هو فقط يحاول الظهور والانضمام تطوعا بلا ثمن لمن يكرهون امتنا ووحدتنا مثلها مثل المسلسلات المصريه كلما اظهرت الشقاق والاسفاف بين الاخوة والاب والام والابناء كلما كانت جذابه وتحاول النصحيه ومدعية الاصلاح لكن الواقع انها تترك فقط الفرقه والتشرذم واننى زرت بعض الدول العربيه وتحس انك فى بلدك الاول بغض النظر عن التصرفات الفرديه وقد تجد اسوأ منها فى الدول الاوربيه لكن لا نذكر عداوة تلك الاجناس رغم ما هو ظاهر من عداوة
اخوتى الامه محتاجه لكل صوت يوحدها ولا يشتتها .


اخوي نبيــــل

فعلاً.. للأسف هناك البعض.. ممن يتحامق!!

ويعتقد أنه بعمل البلبلة سيشتهر.. وسيكون " الرجل الذي لايخاف قول كلمة حق":056:

لكن مثلما ذكرت.. هناك البعض الحمدلله واعيين لهذه المشكلة

وأتمنى.. لو ننتقل من مرحلة الكلام مثلما نفعل الآن إلى مرحلة الفعل..!!

أشكرك أخي الكريم

لاهنت على مرورك وردك الجميل..

مرهفة إحساس
30-08-2007, 11:53 PM
عدنااااااااااا وعذرا لتاخرنا
\\
علاقتنا ببعضنا البعض علاقة
تقليدية تحكمها
المشاعِر والعواطِف
وعالمنا اليوم ..
عالم القوة والخنوع ..
لا يزال بين شعوبنا العربية كره مستطير ..
بغض واحتقان في الشارع لا حدود له وليس
له شبيه إلا أيام قد خلت ..
حاول البعض التخفيف من حدته
والبعض التنصل وقد يعود السبب أما أنه
سجين قناة تلفاز أو غسيل نظام لم يدرك
بعد أبعاده وحدوده ..
للبعض الأخر ..
\\
اختي كنت ساتحدث عن معظم النقاط التي ذكرتيها او تسالتي عنها
ولكن مبدعنا الشقردي تكلم عن ماكنت اريد التحدث عنه
\\
ويبقى السؤال لمـــــــــــــــــــــــــــاذا... هل انعدم من قادتنا من يقف فعلاً في وجه هذه السياسات؟
سؤال كان دائما في ذهني عندما تطرح الوحده الخليجيه
لطالما كنت مقنعه بأن الحل الوحيد والجذري هو تكتل دول هذا
المجلس ضمن منظومة إقتصادية ودفاعية مشتركة ،
تنطلق من واقع البيئة الإقتصادية المتماثلة في
دول المجلس وواقع انها تتشارك نفس التهديدات الامنية الأقليمية !.
اصبحوا في فخ الغريب بين المطرقة النووية الإيرانية والسندان
الإميركي وأساطيله التي تجوب مياه الخليج !.
هم من أوجدو لأنفسهم هذا..!!!
\\
ربما للإستعمار في بعض تلك الدول دور في ذلك
وربما الوضع الاقتصادي وانتعاشه في
دولة دون الأخرى سبب في ذلك أيضًا
وربما لسياسات بعض الدول
وتأليبها لشعوبها أيضًا
يدٌ في تكوين تلك الكراهية
ولا ننسى ما تسببه بعض الرياضات
من حقد وكره بين أبناء تلك الدول
ولو اجتمع كل أولئك واتحدوا
بوحدة دينهم ولغتهم لما تمكّن منهم عدوّهم
\\
ونحن كعرب ومسلمين ، يفترض بنا ان نكون اكثر الشعوب
حرصا على التسامح، وحماسا لاحتضانه.
فنحن من بين أكثر الأمم التي
عانت من التمييز. ولأننا من
الشعوب الكثيفة سكانيا،
والمنتشرة في ارجاء العالم ،
فالأجدر ان نكون في مقدمة
الصفوف نحارب التمييز والعنصرية،
نحاربها بيننا أولا وعند الآخرين ثانيا.
\\
يبدو أن الخوف من الآخر بالإضافة لثقافة
الفرد وتربيته، يعتبر المحرك والمشعل
لكثير من التوجهات العنصرية.
وعلى الرغم من كرهنا للتعصب
بشتى أنواعه إلا إن خوفنا يدفعنا
لنحتقر الغير، لأننا وبإحتقارنا له
نظن خطأً أننا نزيد من قيمتنا الذاتية،
وأننا بذلك ندعم موقفنا ولكن
الحقيقة هي أنه بزيادة احتقارنا
لغيرنا يزيد احتقارنا لذواتنا.
فنحن في هذه الحال كمن
يواجه خطر حيوان يخشاه،
فيبدأ بالكذب على نفسه بأنه
أقوى منه وأنه منتصر لا محالة،
بالرغم من أن كل الظروف المحيطة
تشير إلى العكس تماماً.
فالكراهية حيلة الضعفاء الذين يخشون
المواجهة..........!!
\\
يبدو اني اطلت الحديث :creep:
اختي عذبة الروح
هنيئا للمنتدى بامثالك
اصحاب فكرا للنقاش والحوار
ومااجمل تميز قلمك
شكرا لك
وكوني دوما هنا في مجلسكم المجلس السياسي
\\
دمتم بحفظ الله
\\
مرهفه

أماني العاشق
31-08-2007, 09:53 PM
اختي عذبة الروح
الشكر لك على طرح هذا الموضوع

العداوة بين الاشقاء العرب اسبابها سياسيه واقتصاديه ونفسيه
فليست مختصه بين حقد دفين بين اهل الخليج فقط ولكنها منتشرة بين الدول العربية اجمع

وعلى ما اعتقد اكثر الشعوب العربيه الغير مرغوبه هي الشعب المصري

لا اعلم ما هي الاسباب الخفيه للحقد على الشعب المصري بدول الخليج لانني لم اشاهد ما يحصل بالخليج ولكنني لاحظت ولمست هذا بالنت وخصوصا قنوات الشات بالمنتديات

ولكن عندنا بالاردن الحقد على اهل مصر نابع من انهم مستغلين وحتى انهم اصبحوا يعملون باجر زهيد جدا لا يستطيع ان البلد ان يرضى به فازدادت الكراهيه لهم
وبالنسبه الى دول الخليج بسبب النظره المتعاليه للشعب الاردني والفلسطيني من قبل البعض اننا شحادين ولولاهم لنموت من الجوع فاثارت غضب الكثير من الشعب حتى ان باوقات قبل الحرب كان ا1ا مسك اي خليجي مخالف سير او بنادي ليلي يغلبوه غلبه كبيره ويحطوه بالمخفر مده طويله والبعض يلاسنوه بالكلام

وزاد الحقد والكراهية بين الشعوب العربيه شات الياهو وشات البالتولك
فهي عباره عن تلاسن بالفاظ يخجل الاطفال احياناً التلفظ بها
وبدل من زيادة التقارب والالفة بينهم يزيدون الكرهه والحقد بينهما ويبدأون يتشمتون ببعض
وزادت الطين بله حرج الخليج حيث قسمت العرب الى قسمين من هو معارض للحرب ضد العرق ويطالبون بالتفاوض والتدخل العربي فقط وحل النزاع ومن يطالب وبالمقابل الخليج يفضل الحرب على العراق لدحر خطر الرئيس الراحل صدام حسين عنهم
وهنا اصبحت المعارضه تأخذ منحى الحقد بين الشعوب المعارضه والمؤيده
فازدادت وتيرة الحشد النفسي للحقد وبقي دفين حتى تفجر بعدما انتهت الحرب
وتم استغلال الاستعمار الغربي هذه النقطه لصالحه وزعزعة الترابط العربي اكثر سياسيا وشعبياً
وما ان انتهت من هذا كله
استغلت وضع البورصه بكل الدول العربيه والخساره الفادحه التي مني بها كافة الشعوب العربيه
وهنا اثارت قضية فلسطين والمساعدات الخليجيه للفلسطينين
حتى اصبحت بعض الشعوب الخليجيه تحقد على حكوماتها وتلعن فلسطين واهل فلسطين ولا ننسى حرب لبنان وتقديم المساعدات للبنان
فجميعا لها الاثر الكبير بما يجري على الشارع العربي وتفجير الحقد بالنفوس
ولكن كيف يكون الحل ر نعلم
لانه ما دمنا نحن من نعتبر انفسنا مثقفين قليلا لا نستطيع ان نخاطب بعض بطريقة سليمه وصحيحه على الانتر نت لنذيب هذه المساحات الشاسعه بيننا وندخل البلدان العربيه بدون تذكرة سفر وجواز سفر وحواجز مروريه
نزيد الفجوه بيننا عند اختلاف اي رأي بين اثنين من بلدين مختلفين وتزداد بين الفئات المختلفه بين الشعبين وتنقسم الى مجموعات وفئات وشلليه ولا ننسى الغزل بالفتيات عبر الانتر نت والمنتديات فيزداد الحقد المخفي بين الاعضاء

فارجو تقبل رأيي هذا
كل التقدير لك اختي عذب الروح

عذبة الروح
02-09-2007, 09:36 AM
عدنااااااااااا وعذرا لتاخرنا
\\
علاقتنا ببعضنا البعض علاقة
تقليدية تحكمها
المشاعِر والعواطِف
وعالمنا اليوم ..
عالم القوة والخنوع ..
لا يزال بين شعوبنا العربية كره مستطير ..
بغض واحتقان في الشارع لا حدود له وليس
له شبيه إلا أيام قد خلت ..
حاول البعض التخفيف من حدته
والبعض التنصل وقد يعود السبب أما أنه
سجين قناة تلفاز أو غسيل نظام لم يدرك
بعد أبعاده وحدوده ..
للبعض الأخر ..
\\
اختي كنت ساتحدث عن معظم النقاط التي ذكرتيها او تسالتي عنها
ولكن مبدعنا الشقردي تكلم عن ماكنت اريد التحدث عنه
\\

سؤال كان دائما في ذهني عندما تطرح الوحده الخليجيه
لطالما كنت مقنعه بأن الحل الوحيد والجذري هو تكتل دول هذا
المجلس ضمن منظومة إقتصادية ودفاعية مشتركة ،
تنطلق من واقع البيئة الإقتصادية المتماثلة في
دول المجلس وواقع انها تتشارك نفس التهديدات الامنية الأقليمية !.
اصبحوا في فخ الغريب بين المطرقة النووية الإيرانية والسندان
الإميركي وأساطيله التي تجوب مياه الخليج !.
هم من أوجدو لأنفسهم هذا..!!!
\\
ربما للإستعمار في بعض تلك الدول دور في ذلك
وربما الوضع الاقتصادي وانتعاشه في
دولة دون الأخرى سبب في ذلك أيضًا
وربما لسياسات بعض الدول
وتأليبها لشعوبها أيضًا
يدٌ في تكوين تلك الكراهية
ولا ننسى ما تسببه بعض الرياضات
من حقد وكره بين أبناء تلك الدول
ولو اجتمع كل أولئك واتحدوا
بوحدة دينهم ولغتهم لما تمكّن منهم عدوّهم
\\
ونحن كعرب ومسلمين ، يفترض بنا ان نكون اكثر الشعوب
حرصا على التسامح، وحماسا لاحتضانه.
فنحن من بين أكثر الأمم التي
عانت من التمييز. ولأننا من
الشعوب الكثيفة سكانيا،
والمنتشرة في ارجاء العالم ،
فالأجدر ان نكون في مقدمة
الصفوف نحارب التمييز والعنصرية،
نحاربها بيننا أولا وعند الآخرين ثانيا.
\\
يبدو أن الخوف من الآخر بالإضافة لثقافة
الفرد وتربيته، يعتبر المحرك والمشعل
لكثير من التوجهات العنصرية.
وعلى الرغم من كرهنا للتعصب
بشتى أنواعه إلا إن خوفنا يدفعنا
لنحتقر الغير، لأننا وبإحتقارنا له
نظن خطأً أننا نزيد من قيمتنا الذاتية،
وأننا بذلك ندعم موقفنا ولكن
الحقيقة هي أنه بزيادة احتقارنا
لغيرنا يزيد احتقارنا لذواتنا.
فنحن في هذه الحال كمن
يواجه خطر حيوان يخشاه،
فيبدأ بالكذب على نفسه بأنه
أقوى منه وأنه منتصر لا محالة،
بالرغم من أن كل الظروف المحيطة
تشير إلى العكس تماماً.
فالكراهية حيلة الضعفاء الذين يخشون
المواجهة..........!!
\\
يبدو اني اطلت الحديث :creep:
اختي عذبة الروح
هنيئا للمنتدى بامثالك
اصحاب فكرا للنقاش والحوار
ومااجمل تميز قلمك
شكرا لك
وكوني دوما هنا في مجلسكم المجلس السياسي
\\
دمتم بحفظ الله
\\
مرهفه

مرهفة أحساس

أشكرك ومن كل قلبي على ردك الرائع..

في البداية ذكرتي أن سبب هذه العداوة والتفرقة قد يكون بسبب الإستعمار

وهنا يكمن السؤال..

هل نحن الوحيدون من تم إستعمارهم؟؟

كلا.. إذا لماذا يمضي الجميع بعيدا عن الآثار السلبية للإستعمار

بينما نصر نحن وبحماقة على الوقوع فيها؟؟؟

هناك الكثيرووووون ممن احتلت بلدانهم وكان الأحتلال ابشع من هذا الذي

لحق بدول المنطقة.. لكنهم حولوا هذه التجربة إلى أيجابيات تمثلت في اقتصادياتهم

وأسلوب معيشتهم وحتى علاقاتهم.. فلله درهم.. ولنا الله على ماقدمنا

ذكرتي أيضا ثقافة الآخر,,

للأســــــــــــف الشديد نحن نعاااااانــــــــي من نقصان في الثقافة

بينما يقرأ الرجل الغربي 12 كتاب في السنة

يقرأ العربي مايعادل ثلاث كتب فقط..!!!!

فرق شااااسع،، ونحن نعلم أن ثقافة المرء تأتي في الغالب من القراءة..

فمتى تكون لنا الغلبة في هذا الأمر علما بان منا المفكرون ومنا العاملون ومنا الأذكياء,,

الرياضة: مصيبة أخرى من مصائب الدهر على هذه الوحدة..

المفترض.. ان تكون هذه المشاعر محصورة في محيط الملعب ولاتتعداه إلى خارجه

لكننا نرى مجانين الكرة يتضاربون ويتلامزون بالألقاب.. للأسف

وبين هذا وذاك .. نتخبط للبحث عن الأجوبة..

مرهفة .. أشكرك مرة أخرى

عذبة الروح
02-09-2007, 09:40 AM
اختي عذبة الروح
الشكر لك على طرح هذا الموضوع

العداوة بين الاشقاء العرب اسبابها سياسيه واقتصاديه ونفسيه
فليست مختصه بين حقد دفين بين اهل الخليج فقط ولكنها منتشرة بين الدول العربية اجمع

وعلى ما اعتقد اكثر الشعوب العربيه الغير مرغوبه هي الشعب المصري

لا اعلم ما هي الاسباب الخفيه للحقد على الشعب المصري بدول الخليج لانني لم اشاهد ما يحصل بالخليج ولكنني لاحظت ولمست هذا بالنت وخصوصا قنوات الشات بالمنتديات

ولكن عندنا بالاردن الحقد على اهل مصر نابع من انهم مستغلين وحتى انهم اصبحوا يعملون باجر زهيد جدا لا يستطيع ان البلد ان يرضى به فازدادت الكراهيه لهم
وبالنسبه الى دول الخليج بسبب النظره المتعاليه للشعب الاردني والفلسطيني من قبل البعض اننا شحادين ولولاهم لنموت من الجوع فاثارت غضب الكثير من الشعب حتى ان باوقات قبل الحرب كان ا1ا مسك اي خليجي مخالف سير او بنادي ليلي يغلبوه غلبه كبيره ويحطوه بالمخفر مده طويله والبعض يلاسنوه بالكلام

وزاد الحقد والكراهية بين الشعوب العربيه شات الياهو وشات البالتولك
فهي عباره عن تلاسن بالفاظ يخجل الاطفال احياناً التلفظ بها
وبدل من زيادة التقارب والالفة بينهم يزيدون الكرهه والحقد بينهما ويبدأون يتشمتون ببعض
وزادت الطين بله حرج الخليج حيث قسمت العرب الى قسمين من هو معارض للحرب ضد العرق ويطالبون بالتفاوض والتدخل العربي فقط وحل النزاع ومن يطالب وبالمقابل الخليج يفضل الحرب على العراق لدحر خطر الرئيس الراحل صدام حسين عنهم
وهنا اصبحت المعارضه تأخذ منحى الحقد بين الشعوب المعارضه والمؤيده
فازدادت وتيرة الحشد النفسي للحقد وبقي دفين حتى تفجر بعدما انتهت الحرب
وتم استغلال الاستعمار الغربي هذه النقطه لصالحه وزعزعة الترابط العربي اكثر سياسيا وشعبياً
وما ان انتهت من هذا كله
استغلت وضع البورصه بكل الدول العربيه والخساره الفادحه التي مني بها كافة الشعوب العربيه
وهنا اثارت قضية فلسطين والمساعدات الخليجيه للفلسطينين
حتى اصبحت بعض الشعوب الخليجيه تحقد على حكوماتها وتلعن فلسطين واهل فلسطين ولا ننسى حرب لبنان وتقديم المساعدات للبنان
فجميعا لها الاثر الكبير بما يجري على الشارع العربي وتفجير الحقد بالنفوس
ولكن كيف يكون الحل ر نعلم
لانه ما دمنا نحن من نعتبر انفسنا مثقفين قليلا لا نستطيع ان نخاطب بعض بطريقة سليمه وصحيحه على الانتر نت لنذيب هذه المساحات الشاسعه بيننا وندخل البلدان العربيه بدون تذكرة سفر وجواز سفر وحواجز مروريه
نزيد الفجوه بيننا عند اختلاف اي رأي بين اثنين من بلدين مختلفين وتزداد بين الفئات المختلفه بين الشعبين وتنقسم الى مجموعات وفئات وشلليه ولا ننسى الغزل بالفتيات عبر الانتر نت والمنتديات فيزداد الحقد المخفي بين الاعضاء

فارجو تقبل رأيي هذا
كل التقدير لك اختي عذب الروح

مشكلتنا أخي أماني العاشق هو التعميم

فما نراه من تصرفات من قلة قليلة .. نفترض أنها السائد في ذلك البلد

هي أفعال ارتكبها أصحابها وعلى أصحابها فقط يجب ان يقع اللوم والخطأ

لكن ليس هذا مايحصل في الواقع

وماتفضلت وذكرته.. ماهي إلا أمثلة على هذه القلة ..

الشعب المصري على سبيل المثال.. شعب عاطفي..

وفيهم سبعين مليون أو يزيدون..

وليس كلهم نرى منهم هذه الأفعال..

أشكرك أخي الفاضل على مرورك وردك..

لاهنت