المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلق


بحور
06-02-2008, 08:19 PM
الـــــــــــســــــــلام عــــــلــــــــيــــــــكـــــــم



السلوقى كلب الصيد فى الفن



فالسلوقى كان من ضمن أساليب الصيد العدبيدة المتبعة ، فكانت يستخدم السلوقى لمطاردة الحيوانات الصغيرة كالللأرانب البرية والجرابيع والظباء وغيرها من الغزلان وكذلك الصيد بمرافقة الصقور وحيث يدرب الصقر على الفريسة بمرافقة السلوقى ( مخطوطة البينسس ) وهى مخطوطة بحرية محفوظة بأصلها فى مكتبة جراز وتعود الى القرن الثانى عشر ( مخطوطة بيزنطيه ) تعود الىالقرن العاشر أو الحادى عشر وبها صورة مزخرفة لرجل يحمل عصا ومعه كلب صيد سلوقى يطارد عدة أرانب برية وصقرا بيده .

يقول ابو نواس :


ا تبدى الصبح من حجابه كطلعة الأشمط من جلبابه
هجنا بكلب طالما هجنا به ينتسف المقعود من كلابه


وقال أيضا :
أنعت كلبا أهله من كده قد سعدت جدودهم بجده
فكل خير عندهم من عنده يظل مولاه له كعبده


ويقول ايضا :
أنعت كلبا ليس بالمسبوق مطهما يجرى على العروق
جاءت به الأملاك من سلوق كأنه فى المقود الممشوق
اذا عدا عدوة لامعوق يلعب بين السهل والحروق
يشفى من الطرد جوى المشوق فالوحش لومرت على العيوق
أنزلها دامية الحلوق ذاك عليه أوجب الحقوق
لكل صياد به مرزوق


وقال أيضا :
أعددت كلبا للطراد فظا اذا غدا من نهم تلظى ‍‍‍‍!
وجاذب المقود واستلظا كأن شيطانا له ألظا
يكظ أسراب الظباء كظا حتى تراها فرقا تشظى
يحوز منها كل يوم حظا حتى ترى نجيعها مفتظا


وقال أيضا:
لما بدا الثعلب فى سفح الجبل صحت بكلبى : ها .. ! فهاج كالبطل
كلب جرىء القلب محمود العمل مؤدب كل الخصال قد كمل
فجاذب المقود كفى وحمل وطرد الثعلب طردا ما بطل
ومر كالصقر على الصيد اشتمل فلفه لفا سريعا ما قتل
يالك من كلب اذا صاد عدل


http://www.megnas.com/vb/uploaded/2772_1149560912.gif

http://www.megnas.com/vb/uploaded/2772_1149561010.gif

http://www.megnas.com/vb/uploaded/2772_1149561209.gif

http://www.megnas.com/vb/uploaded/2772_1149561350.gif

http://www.megnas.com/vb/uploaded/2772_1149561494.gif

http://www.megnas.com/vb/uploaded/2772_1149561548.gif

http://www.megnas.com/vb/uploaded/3202_1150125887.jpg

http://www.megnas.com/vb/uploaded/2132_1149525067.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_19738_slouki-29-11-2003.jpg


السلوقي جزء هام من تراث الصيد العربي وقد عرفه العرب منذ القدم وقاموا بتربيته والعناية به، وتتميز كلاب الصيد (السلوقية) بقدرات استثنائية على التحمل والذكاء والوفاء النادر الذي يعجب به البدو ويقدرونه حق قدره..

وقد كان علماء التاريخ البيولوجي يرون أن الكلب الأليف انحدر مباشرة من الذئب، حيث استطاع إنسان الغابة أن يؤهل ويستأنس أنواع متعددة من الذئب على مرات متعددة وفي فترات زمنية مختلفة وفي أماكن كثيرة منذ حوالي 10 – 12 ألف سنة. ولذلك فإن الأنواع الأساسية الكبرى والمتعددة من الكلب الأليف كانت حصيلة تدجين أنواع متعددة أيضاً من الذئب، والكلب من الحيوانات الثديية وهو أقدم حيوان ارتبط بالإنسان منذ أقدم العصور.


انصاع لسلطة الإنسان بدون إكراه


ولكي يستطيع الإنسان تدجين الحصان أو الغزال أو الفيل أو الأسد فإن عليه أن يأسرها ويسجنها وينتصر عليها بالقوة، والكلب هو الوحيد بين الحيوانات الذي انصاع لسلطة الإنسان بدون إكراه حيث كانت علاقة الصداقة بينهما مبنية على مصلحة مشتركة وهي الصيد الذي يسمح لكل منهما إشباع جوعه.

ويقال إن أول من استخدم الكلاب في الحرب والصيد هم الفراعنة، وإن الأسكندر الكبير كان يصطحب معه الكلاب المدربة في حروبه وفتوحاته الكثيرة، وقد كانت هذه الكلاب من النوع الشرس ذات البنية القوية والحجم الكبير ولها الفضل فى انتصارات الاسكندر الباهرة.

وكان العرب يعتنون بسلالة من الكلاب قوية البنية عالية الجسم متمرسة بصيد الوحوش البرية وتقاتل بجسارة ولاتهاب الأسد، وكانوا يعهدون إليها بحراسة أزواجهم وأولادهم وممتلكاتهم أثناء غيابهم.

والكلب الأصيل يأتمر بأمر صاحبه وينهى بنهيه فهو مخلص له وينفذ كل ما يطلبه منه باندفاع وحماس، كما أنه مستعد لأن يتحمل من صاحبه كل تجاوزاته وكل فعاله مطيعاً له راضخاً لأوامره متحملاً حتى أذاه.


الشم.. الحاسة الأقوى


ويتمتع الكلب بحواس قوية من نظر حاد وسمع مرهف، والحاسة الأقوى هي الشم التي يستطيع بها أن يقتفي أثر الطريدة ويتعقبها دون أن يراها أو يسمع صوتها، وكذلك يستطيع أن يشم الكلب حالة سيده المعنوية من رائحة تبلغ من الدقة المتناهية بحيث لا نستطيع نحن أن نحس بها، فقد يشم الكلب سيده فيعلم إن كان سعيداً مسروراً أم غاضباً حزيناً. وحاسة الشم أهم بكثير من حاسة البصر في حياة الكلاب، ويستطيع الكلب أن يكتشف نقطة من الدم في خمسة ليترات من الماء ويستطيع بكل سهولة أن يلتقط ويفرق بين روائح لحم البقر والغنم والأرانب رغم تشابهها الكبير.

وأفضل ميزة في الكلب هي الأمانة ثم الوفاء، وصفة الأمانة والوفاء هي الصفة التي تجعل الكلب يمسك بالطريدة ويأتي بها لصاحبه سليمة دون أن يأكلها أو يأكل بعضها حتى ولو كاد يموت جوعاً. والكلب الأصيل حيوان ثمين يمكن الاستفادة منه في أمور كثيرة منها أحاسيسه المرهفة وسرعة ركضه وقوة جسمه وشجاعته وذكاؤه وهو الحارس لماشيته وبيته وماله.

( السلوقى ) كلب الصيد العربى _ _ _
كلب طويل الجسم ممشوق القوام ضامر البطن عالى القوائم رأسه طويل وضيق فمه مستطيل فكاه قويان قادران على ممارسة عضات متتالية سريعة وقاتلة وهو من أقوى الحيوانات فكا وأحدها نابا ، وفى فى طبعه يحرس صاحبه ويحمى داره فى حضوره وغيبته وهو من أيقظ الحيوانات عينا فى وقت حاجته للنوم وهو أشد ها فتكا وأرمقها حدا . شفتاه رقيقتان ، وعينيه حادتين وأيقظها عينا ، أذناه طويلة ومتدلية للأسفل ، رأس أنفه دقيق ويبرز للأمام ملامس للشفاه وأجودها شما لطول أنفها ، رقبته طويله ودقيقة ، صدره نام باتجاه الطول وضامر باتجاه العرض ، عضلات فخذه طويل وخافس ، بطنه ضامر وقائمتاه الخلفيتان طويلتان ومطويتان قليلا وكفوف غليظة وأسرعها عدوا ولمسافات طويلة لطول صبره وتصل سرعته الى مايقارب 65 كم /الساعة ولمسافة تصل ثلاث أميال ، ولايأكل ولايشرب من وعاء قذر ولايصطاد الا فى صحبة صاحبه .

ويصطاد الأرانب والجرابيع والثعالب والظباء . وقد عرف العرب كلاب الصيد السلوقى نسبة الى سلوق وهى مدينة تقع بجنوب بلاد اليمن وقد أشتهرت منذ القدم بصنع الدروع وبالصيد وبتربية كلاب صيد جيدة وخبرة واسعة بطبائع المصيدات ونسبة لمدينتهم نسبة هذه الكلاب لما لها من المكانة والأهمية عندهم فسميت بذلك .وسلالته معروفة منذ أكثر من سبعة الى ستة الاف سنة ق.م




سلوق : كانت قديما مدينة عظيمة فى اليمن وتقع فى منطقة حجور حضرموت ، وبقعة مدينة سلوق بالذات كانت تسمى حسل الزينة وهى آثار مدينة قديمة ، وبعض كتب التاريخ القديم تحكى ان هذه المدينة كانت مبنية منازلها وأغلبها بالمعادن الثمينة ، وقد ورد أيضا فى بعض القصص أن أحد الصحابة ضل جمله فخرج يبحث عنه فما وجد نفسه الا فى هذه المدينة فدهش لما رأى فيها وقد كانت مهجورة ولايسكنها أحد فعاد الى أهله قصده أن يدلهم عليها ولكنها ضلت عليه واختفت ولم يعثر لها على أثر وكان قد أخذ منها بعض الأحجار فذهب الى مكة فقالوا ان هذه الأحجار من أحجار الجنة وقد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا له أن هذه المدينة تختفى الى يوم الدين بما فيها من كنوز وهى مدينة أرم والتى ذكرت بالقران الكريم ( ارم ذات العماد التى لم يخلق مثلها فى البلاد).



مادون فى كتب التاريخ الحديث أن سلوق قرية فى منطقة حجور حضرموت وأكثر ما تشتهر قرية سلوق هذه بالدروع حتى ان هذه الدروع سميت باسم سلوق نسبة الى اسم القرية وهى مشهورة عند الكثير فى المناطق العربية المجاورة ، وبما أن هذه القرية سلوق تقع فى منطقة حجور وكلمة حجور وأحجار جمع للمفرد حجر وسميت حجور نسبة الى الحجران وفى اللغة العربية الحجران يعنى الذهب والفضة وهما من كنوز حجور فحجور تحوى سلوق وسلوق تحوى حسل الزينة وحسل الزينة تحوى الحلى الأثرية .

وكذلك فأن قرية سلوق يوجد يها نوع من الكلاب السريعة الرفيعة القوام الذكية وهى من كلاب الصيد ومن أحسنها صيدا وأخفها عدوا ولحب اهل القرية سلوق للصيد وأصطحابهم لهذا الكلب أطلق على هذا الكلب سلوقى ونسبوها اليهم وفى اللغة فى باب السين واللام ومابعدهما / مدينة باليمن تنسب اليها الكلاب السلوقية والدروع السلوقية

كما قال النابغة فى ديوانه : تجد السلوقى المضاعف نسجه ويوقدن بالصفاح نار الحباحب
والكلب السلوقى منها أنواع والوان مختلفة ، وتلفظ التسمية بطرق مختلفة باختلاف المنطقة والشعوب وذلك لتمييزه عن غيره والتنقل مابين الدول :-- فمنها : -

السلوقى العربىsaluki // موطنه الجزيرة العربية ومصر وسوريا والأردن
ومنه نوعان الأول ذو وبر خفيف على جميع أجزاء جسمه ويطلق عليه ( الحص ) نسبة الى الحصاة وما تمتاز به من سطح أملس .
النوع الثانى ذو وبر كثيف نوعا ما ويتركز على الأذنين والذيل والأطراف ومقدمة الصدر ويطلق عليه ( الريشى ) نسبة للشعر الخفيف كالريش يتلاعب فى مهب الريح .



النوع الأول : السلوغى Sloughi // موطنه شمال أفريقيا (المغرب وليبيا والجزائر وموريتانا )ومنه نوع ذو الوبر الخفيف ( الحص ) .

النوع الثانى : التازى Tazy // موطنه أيران وتركيا وأفغانستان وروسيا

ومنه نوع ذو وبر كثيف نوعا ما ويتركز على الأذنين والذيل والأطراف ومقدمة الصدر ويطلق عليه ( الريشى ) نسبة للشعر الخفيف .

النوع الثالث : الأزاواخ Azawakh// موطنه مالى ، وسط نيجيريا ، جوا ، جورما ، ومنه نوع ذو وبر خفيف على جميع أجزاء جسمه ويطلق عليه ( الحص ) نسبة الى الحصاة وما تمتاز به من سطح أملس .



هل كل كلب هو سلوقي ؟؟

السلوقي العربي نوع من الكلاب ولكن..
هل كل كلب هو سلوقي؟!

السلق حيوان رافق البدوي والعربي لفترات طويلة وكان جزءا لا يتجزأ من رياضة الصيد بالصقور.
وفي كثير من الصور القديمة التي التقطت للقوافل التي تجوب الصحراء نجد سلق يرافقها كظلها حاميا ومعينا على إيجاد الطعام,
وقد كان العرب يفتخرون بالسلق فلا يبيعونه أبدا بل إنهم كانوا ينسبون كلابهم لأنفسهم كسلق فلان بن فلان وهكذا,
لذلك فإننا لا نستغرب إذا وجدنا أناسا يطلقون أسم منطقتهم عليه السلق كأهل منطقة سلق بالقرب من حضرموت في اليمن
وذلك تقديرا لها النوع من الكلاب.

ولحسن الحظ انه يوجد مركز للسلوقي العربي في منطقة الخليج وقد انشا هذا المركز للحفاظ على السلق وسلالته
هويعتبر الاول من نوعه بالمنطقة الى جانب مراكز اخرى بشمال افريقيا.

http://www.megnas.com/vb/upload/userimages/332/salk2.jpg

وما هو سبب هذا الاهتمام الكبير بهذا النوع من الكلاب خاصة دون غيره؟

كيف يدرب السلق
تعرف السلق اولا على الارنب وان كانت ميتة حتى يعرف رائحتها لا تتركه ينال منها حتى يشفي غليله
وبعدهاتربط دمية على هيئة أرنب(هنا ممكن ان تتبث عليها جلد الارنب لان السلق يعرفه) في دراجه بعد إحكام الحبل عليها ومحاولة إغراء السلق باللحاق بها
وذلك لتتولد لديه الروح الهجومية وروح المنافسة دون إن يلحق بالأرنب.

ومنذ متى تبدأ عملية تدريب السلق على مهارات الصيد؟؟
ابدأ تدريب السلق منذ بلوغها الشهر الثالث بحيث تكون قد اكتفت من مرافقة والديها اللذان يعلمانها طوال فترة الحضانة كل ما قد يحتاج إليه من مهارات وسلوكيات ,
وبعد ذلك يتم تدريبها حتى تبلغ عاما واحدا تكون بعده السلق مهيئة للخروج الى رحلات الصيد.
وإن لكثيرا من الناس ياخذون السلق ويبعدانه عن والديه قبل الثلاثة اشهر ضنا منهم بأنه سيسهل تدريبه في بل هذا امر غير صحيح
لأن السلق تتعلم طول حياتها ولا حاجة لحرمانه من والدية وكل ما بقي في جو عائلي تعلم مهارات و لسلوكيات تفيده في حياته كسلق ويسهل بالتالي تدريبه
اذا بعد الثلاث اشهر يبعدعن والديه و تبدأ فترة التدريب الطويلة التي قد تستمر حتى يبلغ سنة والتي يصبح بعدها جاهزا للدخول في غمار الصيد ومرافقة الصياد والصقار..


هل السلق تدرب على مهارات اخرى منذ صغر السن؟

http://www.megnas.com/vb/upload/userimages/332/DSCF0005.jpg

نعم بعد اللحا ق بالارنب الدمية... يتم إطلاق أرنب حقيقي أمامه إلا إن الأرنب يكون موثوقا بحبل لتقليل من سرعته وعند اللحاق بها تصيح عليه حتى لا يقتلها
ثم تعطاه ارنب اخرى *ميتة* حتى يتمكن منها فتناديه فيحضر عندك فتاخذها منه ثم ترميها له فيجري لها فتناديه فياتيك والارنب في فمه
ومع المداومة على التدريب يصبح بمجرد ان يمسك بالارنب يحملها لك

وفي المرحلة الأخيرة يتم إطلاق الأرنب في البرية ليجري خلفه السلق,
ومن الضروري جدا إن يرافق السلق أثناء تدريباته سلق مدرب على الصيد يبلغ من العمر سنتانعلى الاقل حتى تتعلم منه الجراء.

وما هي الأمراض التي قد تصيب السلق؟؟
يتراوح عمر السلق ما بين 12 إلى 17 عاما وحين تتقدم بعض أنواع السلق في العمر تصاب أحيانا بالسرطان وخاصة في الجهاز التناسلي

وما هي المعلومات التي يحتاج أي مربي للسلق أن يعرفها عن تغذيته؟؟
§ السلق لا يشرب الماء القذر أو من إناء وضع أحدهم يده بداخله, كما يجب أن يحفظ ماءه في جرة من فخار ليضل باردا ويضاف إليه قطرات من ماء الورد وماء اللقاح ( زهر النخيل),
كما يحب السلق أكل الأرز والتمر والزيتون واللحم الطازج ولكن غالبا ما يقوم المربين بإطعامه لحم مطبوخ حتى لا يعتدي على حيواناتهم الأليفة أو لا يعطى لحما إلا مما يصيده.
وقدوجدت في بعض المراجع ان للسلق ثلاث وجبات يوما تحتوي على العديد من أصناف الطعام والحبوب وبكميات مناسبة


ويفضل البعض إعطاء السلق وجبه واحده باليوم وتكون وجبه متكامله ولذلك لسبب خوفهم من أن يصاب بالسمنه والخمول و هو من اشد العيوب التي قد تصيب السلق وبالتالي تمنعه من القيام بالمهام المطلوبة منه.

وما هي صفات السلوقي الأصيل ؟
الصفات هي كالآتي:-
الصدر: يجب أن يكون قويا وعميقا.
الرأس: يجب أن تكون المسافة بين الأذن عبر سطح الرأس عرض إصبعين مع كثير من جلد عند الخدين والأذنين.
الأرجل الأمامية: المرافق يجب أن تكون من الصعب ضغطها معا والمعاصم يجب أن تكون صغيره والبراثن متجهة بزاوية صغيرة إلى الأمام.
الأرجل الخلفية: العرقوب يجب أن يظهر بسهولة وسرعة دوران عند العدو السريع.
الذنب: يجب أن يكون وبره جيدا ومتوازنا.
الجسم: المنحدر الأساسي للجسم يجب أن يكون من الذنب وحتى الكتف معطيا انطباع السرعة, الخلفية أعلى من الكتفين, وظهر مقوس ذو عمود فقري ظاهر دلالة على السرعة.
الخصر: يجب أن يكون دقيقا من أجل العدو السريع والدوران ويجب أن يكون بعرض ثلاثة أو أربعة أصابع بين عظمتي الورك مقاسه من الظهر مع جوف عميق بين هاتين العظمتين.
الخف الخلفي: التسطح يظهر سهولة وسرعة حركة الكلب عند العدو السريع على الرمال.


بماذا يختلف السلق عن الكلب العادي؟
السلق حيوان نظيف جدا فهو لا يقضي حاجته في المنزل لذلك أنت لست في حاجة إلا لباحة واسعة أو مخرج سهل للسلق ليخرج منه, كما إن السلق يفضل الجلوس على السجاد على أن يجلس على الأرض وقد يزاحمك على كرسيك وهو حيوان نظيف ليس كباقي الكلاب.

وما هي أنواع السلق وألوانه فكما نرى أن له ألوان عديدة؟؟
وهذا هو الشيء الآخر الجميل في السلق العربي أن له ألوان مختلفة إلا انه يحتوي على فصيلتين فقط الفصيلة الأولى وهي المشعرة ذات الشعر الطويل و والثانية هي الفصيلة الملساء ويطلق عليها " الحص" لأنها كالحصى ملساء. أما ألوانها فهي ثلاث ألوان أساسية تتفرع وتختلف إلى عدد من الألوان وهي أحمر ويتدرج إلى ( أحمر فاتح - أحمر غامق – البني), أسود ويندرج تحت هذا اللون ( الرمادي - الكحلي - أسود قاتم - أسود مائل إلى البني), وأخيرا الرملي وبدورة يتدرج إلى ( أبيض - الرملي الفاتح - الرملي الغمق).
مركزالسلوقي العربي بالامارات؟
مركز السلوقي العربي في الامارات هو المركز الوحيد المتخصص في السلوقي في منطقة الخليج
إلا ان هناك مركز أخر في ليبيا ونادي السلوقي بالمغرب وهناك جمعيات اخرى مغربية -كجمعية صيد الثعالب-
والهدف الاساسي من المركز هو حماية السلق العربي من التهجين والذي يتسبب في ظهور انواع جديدة غير معروفة الاصل وغير نقية وتفتقد الصفات الاساسية للسلوقي..



http://www.megnas.com/vb/upload/userimages/332/art9.jpg

أي مدى تعتقد برغبة الناس وخاصة الصقاربي بإقتناء السلوقي العربي؟؟؟
فيما يخص الصقارين فعلاقتهم بالسلوقي العربي ليست بجديدةوانما هو امر واقع منذالقدم,
إلا انه وبتغير الوقت وطرق واساليب وادوات الصيد بدأ الاهتمام بالسلق يتراجع الامر الذي اصبح ينقص من متعة الصيد والصياد..




http://www.mekshat.com/pix/upload/images40/mk1258_salukis.jpg


الطرق المستعملة في تدريب الكلاب((السلق)):-



أولا كلاب الصيد عدة إحجام الكبير والمتوسط والصغير وأنواعها كثيرة
ومختلفة مثل الفرنسي والإنكليزي والإيطالي والأسباني المغربي وغيرها من الأنواع والعروق وأفضل أنواع الكلاب هو الكلب الفرنسي والإيطالي فهي يتكيف مع كل الظروف من حر وبرد و هي مطيعه ونشيطه.
وتعتاد الصيد على كل الطرق بسرعة وسهوله.

1-اختيار الكلب: يجب اختيار الكلب من عرق صافي ومن والدين مدربين على الصيد بشكل جيد يحبب أن يكون الجرو ذكر فهو أفضل في الصيد واصلب وأكثر قدرة على الاحتمال مع ملاحظة أن الذكر عنيد أحيانا و يجب إن يكون ذو جسم خشن وسليم من الأمراض ذو جبهه عريضة وأذنين كبيرتين وفم كبير وانف كبير وعينين براقتين صافيتين لا تحتويان أي بياض يفضل أن يكون مقصوص الذيل ويحبب شرائه في عمر شهرين إلى ثلاثة اشهر حيث يكون قد بداء الاعتماد على نفسه بشكل جيد من حيث الطعام وقد برزت ميزاته التي ذكرتها سابقا.

2-اختيار الاسم يجب أن تطلق اسما على الكلب من أول مره تراه فيها
فهذا الامر مهم جدا بالنسبه للتدريب فيما بعد ويجب أن يكون الاسم واضحا ومولفا من ثلاث إلى أربع أحرف مثل سلوى و ظبيه :b إلى أخره ... حتى يعتاد اسمه عند بلوغ الكلب الشهر الثالث يستطيع تمييز اسمه عن غيره من الأوامر الاخرا.

3-بيت الكلب يجب أن يكون بيته مصنوعاً من الخشب أرضيته عالية عن الأرض 15/20سم ومن الخشب أيضاً ليحميه من دخول الماء في الشتاء إليه.

4-على المدرب أن ينشىء رباطاً عاطفياً قوياً بينه وبين الكلب فعلى هذه العلاقة يعتمد نجاح التدريب وتقبل الكلب للتعليمات .أن يكون المدرب واثقاً من نفسه ذو سلطة قوية . أن يكون واسع الإطلاع على أطباعة و صبورا
صفات الأمر :حازماً واضحاً ذو صيغة محددة مقبولاً أي ممكن تنفيذه .
أن يعطى الأمر بالتدريج .مثال؟
أي لا تطلب من الكلب قفز أمتار قبل أن تدربه على متر ومترين وهاكذ تبداء التدريب

التدريب الرياضي:
من المهم جداً تدريب الكلب على الركض والقفز وبعض الألعاب الأخرى وتدريبه على الصيد يبداء بتدريب الكلب كلى سبيل المثال على كرة تحتوي ريش طير مثلا فهو تدريب من جهه ومن جهه أخرى لعبه يحبها الحيوان ترمي الكره وتأمره أن يأتي بها حتى يعتاد هذا الأمر من ثم تقوم بخفاء الكره دون أن يعلم الكلب مكانها وأمره أن يأتي بها حتى يستخدم حاسة الشم بشكل جيد تميز ذالك حين يتجه فورا إلى المكان الذي تخفي فيه الكره أو الطير أن وجد ومن ثم دربه على طير حي كان تخفي الطير في حديقة المنزل وتعطيه أمرا بالبحث عنها حتى يعتاد الامر ومن ثم عوده على الثبات حين رؤية الطريدة مهما كان نوعها وذلك كي يعطيك الفرصة حين تذهب للصيد من السديد بشكل جيد ويجب تدريب الكلب على السباحة بشكل جيد حتى تتمكن من جلب الصيد من أي مكان وفي كل الظروف ولاتنسى نزهة لمدة نصف ساعة تقريباً ثم يرتاح أو ينام ساعة أو ساعتين ثم يعاد التمرين مرة أخرى تبدأ النزهة المطولة من نصف ساعة أو ساعة في البراري.

في الشهر السابع : تبدأ التدريبات القاسية في البراري وأفضل طريقة لهذا التدريب استعمال دراجة عادية أو نارية من قبل المدرب . هذا يسمح بالكلام مع الكلب وإعطائه الأوامر عن قرب وكذلك تغيير نظام الركض من البطيء إلى المتوسط إلى السريع مع فترات استراحة بسيطة حسب التعب البادي عند الكلب وإعطائه القليل من الماء .

أم القفز ما بين الصخور والأنهار فهو خطر على الكلب إذا كان صغيراً . وأفضل عمر لهذا التمرين هو 12 شهراً فمن الضروري أن يكون لا يقل وقت الرياضة عن الساعة في النهار أو ساعتين على الأفضل . ولا تنسى أن التدريب يبدأ بالتدريج يوماً بعد يوم فلا تطلب منه القيام بأعمال طويلة ومرهقة منذ اليوم الأول .

نصائح للتربية والتدريب :
كافىء الكلب على عمله الجيد وعاقبه على عمله السيئ فهذا يزيد الرغبة عند الكلب في أجادة العمل وتجنب الأخطاء ولا تبدل كلمة الأمر .

عند إعطائك الأمر له بالجلوس على كرسي أذكر أسم الكلب وأسم الكرسي وإذا حاول النزول عنه وبخه وإذا بقي داعبه مع كلمة تشجيع. " مدري عاد وش تقوله"

إذا أقتضى الأمر تستطيع إعطائه قطعة لحمه او ماشابهها عند تشجيعه . بعد قيامه بعمل جيد.

لا تصرخ في وجهه بل أبعد وجهك عنه خوفاً من أذيتك .

لا تأخذ شيئاً من أمامه بل أبعده أولاً ثم ألتقط الشيء .

لا تركض خلف الكلب لكي لا يرفض السماح لك بربطه ، بل أعطه أمر بالجلوس على الأرض ثم أذهب إليه بنفسك .

لا تعاقب الكلب قبل ثلاثة أشهر من عمره ، أذ أن العقاب قبل هذا العمر لا معنى له لأن الكلب لا يعرف ولا يفهم لماذا يعاقب عاقب الكلب في مكان الخطأ ليعرف سبب العقوبة ليكن التدريب بعيداً عن بيت الكلب لا تدع الكلب يفقد الثقة بنفسه .
لاتضرب الكلب بقسوة ، بل عاقبه بالضرب الخفيف والتأنيب عند الخطأ وأتركه في بيته دون أن تلاعبه لمدة نصف ساعة على الأقل . وأحذر أن يكون الضرب على المناطق الحساسة من جسمه كالرأس مثلاً أعطه دوائه كل ستة أشهر مثل القاحات التي ينصح بها الطبيب البيطري.
وذالك حفاضا على صحتك ومن ثم صحة الكلب.

والتغذية يجب أن تكون منتظمه مع مراعاة التقيد بمواعيد أطعام الكلب حتى لا يمرض أو يموت؟

ويفضل جلب الأعلاف الجاهزة المخصصة للكلاب أو إطعامه الحليب مع الخبز اوغير ذالك من الاغذيه مع العلم أن كلب الصيد يجب أن لا يتناول اللحم النيئ مهما كان السبب وذالك كي لاياكل صيده



وأتمنى أن ينال الموضوع على إعجابكم

الشقردي
06-02-2008, 08:50 PM
نقل موفق اختي


وكاهم في فريجنا عيالنا


يحذفونهم بحصى

بحور
06-02-2008, 08:56 PM
نقل موفق اختي


وكاهم في فريجنا عيالنا


يحذفونهم بحصى

:em19:

على كذا خذهم وبيعهم أحسن ما يموتون رمياً بالحصى ..:169:

ومشكور أخوي على تواجدك

ام الزري
06-02-2008, 11:52 PM
تسلم الاياااااااااااااااااااااااااااااادي على الموضوع ..

قلم رصاص
07-02-2008, 01:44 AM
تقرير وافي وأكثر من رائع


فعلا رشاااااااااااااقة مبينه من صورهم



وصفات غريبة



تسلمين بحور على الموضوع المفيد

بحور
07-02-2008, 06:50 AM
تسلم الاياااااااااااااااااااااااااااااادي على الموضوع ..


الله يسلمج حبيبتي

بحور
07-02-2008, 11:51 AM
تقرير وافي وأكثر من رائع


فعلا رشاااااااااااااقة مبينه من صورهم



وصفات غريبة



تسلمين بحور على الموضوع المفيد


الله يسلمج غلاتي

ومشكوره على تواجدج

مهستر@الله يستر
07-02-2008, 09:11 PM
هيييييييييييييييييييه يا بحور


ذكرتيني بالذي مضى

وانقضى


ذكرتيني بالأيام الخوالِ


وأحسن الأحوالِ


مشكوووووووووووووووووووووووورة على الموضوع المميز


وتسلم ايدج على الموضوع المتعوب عليه

ولا تحرمينا من مواضيعج المميزة

HanoOoda
07-02-2008, 10:31 PM
شكرا على الموضوع

انا احب كل الحيوانات

حتى هذي الكلب اشوفه كيوووت

عتيج
07-02-2008, 10:57 PM
موضوع شامل و ممتع للقراءه و زياده المعلومات

يعطيج العافيه

بحور
08-02-2008, 07:58 AM
هيييييييييييييييييييه يا بحور


ذكرتيني بالذي مضى

وانقضى


ذكرتيني بالأيام الخوالِ


وأحسن الأحوالِ


مشكوووووووووووووووووووووووورة على الموضوع المميز


وتسلم ايدج على الموضوع المتعوب عليه

ولا تحرمينا من مواضيعج المميزة

الله يسلمك اخوي الكريم

ومشكووور على تواجدك

بحور
08-02-2008, 08:01 AM
شكرا على الموضوع

انا احب كل الحيوانات

حتى هذي الكلب اشوفه كيوووت

:0312:

تسلمين حبوبه على تواجدج

بحور
08-02-2008, 08:02 AM
موضوع شامل و ممتع للقراءه و زياده المعلومات

يعطيج العافيه

الله يعافيك اخوي

ومشكور على المرور

الشقردي
09-02-2008, 07:05 PM
:em19:

على كذا خذهم وبيعهم أحسن ما يموتون رمياً بالحصى ..:169:

ومشكور أخوي على تواجدك

ما يجوز اختي بيع الكلاب

احساس الدوحة
09-02-2008, 08:44 PM
تقرير وافي وممتع

معلومات اول مره اعرفها

عسادج عالقوه يالغلا

الجوهرة
09-02-2008, 10:54 PM
فعلا معلومات اول مرة اعرفها .....!!!

يعطيك العافية يالغالية على الموضوع الجميل....!!!